إيمان لماوي: الحوار الوطني حول “التعمير والإسكان” بادرة هي الأولى من نوعها تحسب للوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري

0 186

نوهت، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة إيمان لماوي، بالبادرة التي أطلقتها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري؛ والمتعلقة بالحوار الوطني حول “التعمير والإسكان”.

وأكدت لماوي أن ما يميز هذه البادرة أنها تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهي خطوة الأولى من نوعها تحسب للسيدة الوزيرة، مشيرة إلى أنه لأول مرة يطرح حوار حقيقي بمقاربة تشاركية حقيقية وخارطة طريق.

وقدمت لماوي في مداخلة لها خلال المحطة التشاورية التي عقدتها الوزيرة بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والتعمير بمجلس النواب، صباح يوم الخميس 29 شتنبر 2022، (قدمت) بصفتها برلمانية ومهندسة معمارية مجموعة من المقترحات والحلول الجذرية التي من شأنها استدراك الخصاص الذي تعاني من جهة درعة تافيلالت على مستوى القطاعين.

وأوضحت السيدة لماوي أن جهة درعة-تافيلالت تتميز بظاهرة البناء بالعالم القروي، لذلك يجب إعادة النظر في المنظومة القانونية وتبسيط المساطر، ومن حيث البعد الاستراتيجي والتخطيط المنظم للعقار والأرض الذي يسبب مشاكل كبيرة، بحيث يجب تقديم المساعدات المعمارية المجانية في العالم القروي، وتشجيع برامج وتصاميم إعادة الهيكلة لتنظيم التعمير والعقار في العالم القروي، وتحسين جمالية الإطار المبني.

واقترحت لماوي تشجيع الاستثمار لأنه سيكون بمثابة قاطرة لتشجيع ودعم الساكنة، وتحل مشكل كبير في المغرب وهو الهجرة من القرى إلى المدن الكبرى.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.