إيمان لماوي تطالب بربط مجموعة من الدواوير بإقليم ورزازات بشبكة الهاتف النقال والأنترنيت

0 102

وجهت؛ عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إيمان لماوي، سؤالاً كتابياً للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول الربط بشبكة الهاتف النقال والأنترنت لمجموعة من دواوير إقليم ورزازات.

وذكرت السيدة لماوي؛ الوزيرة بالسؤالين الکتابيين، اللذين سبق لها أن طرحتهما في وقت سابق؛ الأول بتاريخ 19 يوليوز 2022، والثاني بتاريخ 02 غشت 2022، ويحملان كليهما نفس العنوان “الربط بشبكة الهاتف النقال والأنترنت لمجموعة من الدواوير بإقليم ورزازات”، لكننا لم نتلق أي رد بخصوصها لحدود الآن؛ تقول لماوي.

وفي ذات السياق، أكدت ذات المتحدثة أنها مازالت تتوصل من طرف مواطنات ومواطني إقليم ورزازات بشكايات وعرائض بخصوص سوء تغطية شبكة الهاتف النقال والأنترنت في مجموعة من الجماعات، حيث تلقت بهذا الخصوص، خلال الآونة الأخيرة، عريضة من طرف ساكنة الدواوير والتجمعات السكنية التابعة لقبيلة آيت حمو (جماعة وقيادة وسلسات عمالة إقليم ورزازات)، ويتعلق الأمر بكل من دوار إسيدان إزدار، إسيدان نوفلا، عیدل 1، عیدل 2، أمدا وعراب، إنديلي، تزارين، واوكوكوست تاغوغت، سيدي مبارك، بویزيرا، طليطلة، تيغاتين وغيرها.

كما تلقت لماوي، في نفس الصدد شكاية من طرف ساكنة دواوير آیت واعراب واكريم وأيت أحدو وتتمرت وتفليت التابعة لجماعة غسات، وساكنة دوار تزالين التابع لجماعة سيروا وكذا ساكنة حي تالوست التابع لبلدية تازناخت بخصوص نفس الإشكالية.

وأشارت البرلمانية البامية إلى أن ساكنة هذه الدواوير والأحياء تجد صعوبات كبيرة في التواصل مع العالم الخارجي وتسهيل نمط عيشها خاصة في حالات الطوارئ التي تتطلب ربط الاتصال بسيارة الإسعاف لنقل المرضى والنساء الحوامل، أو استعمال شبكة الاتصال من طرف التلاميذ والمدرسين، أو تواصل العائلات مع أبنائهم وذويهم وفلذات أكبادهم الذين هاجروا سواء داخليا أو خارجيا. حيث إن الربط بشبكة الهاتف والأنترنت أصبح من الأساسيات والضروريات في العصر الحالي وليس من الكماليات.

وفي هذا السياق، تساءلت لماوي عن التدابير الاستعجالية التي تنوي الوزارة اتخاذها لتمكين ساكنة الدواوير والأحياء المذكورة أعلاه من الريط بشبكة الهاتف وشبكة الأنترنت؟.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.