ابتسام عزاوي مقررة لجنة اللوجستيك والإعلام … الشابة البامية التي تساهم اليوم في صناعة نجاح الدبلوماسية البرلمانية المغربية في أوربا واليابان

0 597

ابتسام عزاوي، مقررة لجنة اللوجستيك والاستقبال والإعلام والتواصل المتفرعة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، من مواليد مدينة الرباط، وسليلة أسرة إعلامية جمعت بين التلفزة والإذاعة. تنبأت لها رفيقاتها كما تنبأ رفاقها في الفصل الدراسي الذي جمعهم خلال سنوات بالتفوق في العلوم، وبالفعل وبعد  حيازتها لشهادة الباكالوريا في العلوم الرياضية ب”ثانوية مولاي يوسف”بالرباط، اجتازت الأقسام التحضيرية العلمية المؤهلة للمدارس العليا للمهندسين، وحصلت على دبلوم مهندسة دولة في الإعلاميات بميزة ممتاز من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وهي أيضا خريجة المدرسة الفرنسية العريقة المركزية بباريس، وتمكنت من الحصول على شهادة الماستر (Bac+6) في التدبير مع توجه قوي للنظم الإعلامية المالية.

اتضح جليا أن لِلعزاوي اهتمامات ملفتة للنظر، حيث أنه وفي سنة 2009 فازت باستحقاق مع فريقها “هوب مايكرز” بلقب “إيناكتيس إكس سايف”- المغرب، الخاص بالطلبة في الشركات الحرة،  وكان لها الشرف رفقة فريقها في تمثيل المغرب بلمعان “سايف وورلد كاب” ببرلين بالديار الألمانية من خلال مشاركة عكست نبوغ وتفوق الطلبة المغاربة.

وفي يونيو 2012، اختيرت وزيرة للاتصال والناطقة الرسمية باسم حكومة الشباب الموازية. وهي السنة التي شهدت كذلك انخراطها في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة، سنة بعد ذلك أي 2013 حظيت بعضوية تأسيس أول فرع للحزب الأصالة والمعاصرة في الخارج بفرنسا كمسؤولة عن قطب التنظيم.

وفي أبريل 2015، انتخبت عزاوي عضوة بالمكتب الوطني لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة ومسؤولة عن قطب السياسات العمومية بذات المنظمة، وفي دجنبر 2015 كان لها شرف تمثيل الحزب بالصين بدعوة من الحزب الشيوعي الصيني تخللت الزيارة لقاءات مع عدة مسؤولين حكوميين.

شاركت ابتسام عزاوي في التحضير للمؤتمر الوطني الثالث للبام الذي انعقد في 25 يناير 2016، وإثر دورة المجلس الوطني المنعقدة يوم 31 يناير 2016 انتخبت عزاوي عضوة بالمكتب السياسي للبام وكلفت بمهمة تتبع المنتديات السوسيومهنية والمنظمات الموازية، وهي الفترة التي شهدت تألقا واضحا لها بشهادة اللواتي والذين جايلوا هذا الخضم الهام في تاريخ الحزب، بحيث أشرفت على المؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للصيد البحري بحضور 900 مؤتمر، وكذا اللقاءات التأسيسية لمنتديات الأصالة والمعاصرة لفئات: الأشخاص ذوي الإعاقة، الممرضين والمتصرفين.

خاضت العزاوي تشريعيات أكتوبر 2016 وترشحت باسم اللائحة الوطنية لحزب الأصالة والمعاصرة، كفاءتها العلمية وتجربتها الجمعوية والسياسية بالمغرب وفرنسا وقدرات هائلة في الخطابة والإلقاء، كل ذلك أهلها لعضوية لجنة الشؤون الخارجية  بمجلس النواب واللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وترؤس مجموعة الصداقة المغربية اليابانية.

ابتسام عزاوي لها تجربة مهنية كمسؤولة عن برامج واستراتيجية الديجيتال بإحدى أهم مؤسسات التأمين العالمية بباريس لمدة 5 سنوات، وتدير في الوقت الحالي مكتب دراسات بالعاصمة الرباط. وعلى المستوى المعرفي-الأكاديمي فعزاوي بصدد تهييء شهادة دكتوراه حول “الديبلوماسية المغربية في إفريقيا”.

وبالموازاة مع مشوارها الأكاديمي والمهني، تنخرط العزاوي بفعالية في عدة مشاريع اجتماعية وسياسية. وهي كذلك عضوة نشيطة في عدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والدولية.

 

أعدها للنشر: مراد بنعلي