ابرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء

0 244


* أخبار اليوم :

• مرجان هولدينغ.. 95 بالمئة من زبناء المجموعة يفضلون التسويق عبر التطبيق الرقمي. كشفت مجموعة “مرجان هولدينغ” خلاصات تجربتها المرتبطة بنمط استهلاك زبناء التجارة الإلكترونية الغذائية في المغرب، بعد مرور أزيد من 4 أشهر على إطلاق تطبيقها الرقمي. وقالت المجموعة، في بلاغ لها، إنه “منذ إطلاق الخدمة الرقمية يوليوز الماضي للعموم، تم تحميل تطبيق “مرجان” أزيد من 600 ألف مرة ويضم في الوقت الراهن ما مجموعه 535 ألف مستخدم ناشط بشكل شهري”، مضيفة أن 95 بالمئة من زبناء مجموعة “مرجان هولدينغ” يفضلون التسوق عبر التطبيق، في حين أن النسبة المتبقية المتمثلة في 5 يعتمدون على الموقع الرسمي www.marjane.ma للحصول على حاجیاتهم”. وتابع المصدر ذاته أن 90 بالمئة من الزبناء راضون عن الخدمة التي يوفرها تطبيق مجموعة “مرجان هولدينغ”، مشيرا إلى أن الدار البيضاء تحتل صدارة المدن من حيث عدد الزبناء بما نسبته 61 بالمئة من الطلبات متبوعة بالرباط (15 بالمئة) وسلا ومراكش (10 بالمئة) ثم المحمدية وفاس ومكناس وأكادير.

• الأمم المتحدة: المغرب نموذج في الطاقات المتجددة. قدمت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، المغرب كنموذج من حيث الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بمناسبة عرض تقرير أممي جديد حول البيئة. وقالت أندرسن، في لقاء صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتقديم هذا التقرير بعنوان “صنع السلام مع الطبيعة”، “يجب أن أذكر المغرب كمثال (…) للبلدان التي استثمرت قبل عشر سنوات في الطاقات المتجددة، والتي تعد الآن منتجة رئيسية للطاقات المتجددة من الطاقة الحرارية المزدوجة الريحية والشمسية”. ودعت المسؤولة الأممية الدول النامية إلى الاستثمار في الطبيعة والبدء في الانتقال إلى التحول الطاقي، من أجل تحقيق “اقتصاد متجدد” يحترم البيئة.
* المساء:
• زيادة مفاجئة في أسعار الزيوت النباتية. فوجئ المغاربة بزيادات مبالغ فيها في أنواع مختلفة من الزيوت النباتية، وصلت إلى 10 دراهم في القنينة الكبيرة من حجم خمسة لترات، وزيادة وصلت إلى درهمين في اللتر الواحد، مما أثار استياء الكثير من المواطنين. وتبين أن الزيادات الجديدة في أسعار الزيوت النباتية شملت جميع الأسواق الوطنية ومختلف المدن دون استثناء، إذ أوضح مسؤولون عن التواصل لشركات معروفة للزيوت أن سبب الزيادات الجديدة يرجع بالأساس إلى ارتفاع أسعار النباتات الزيتية في الأسواق العالمية ونقص الإمدادات مما انعكس سلبا على الأسواق الوطنية المغربية.

• توقعات بوصول شحنتي لقاح كورونا الأسبوع المقبل. علمت “المساء” أن السلطات المغربية تترقب وصول شحنتي اللقاح المضاد لکورونا خلال الأسبوع المقبل، قادمتين من الصين والهند، حيث قالت المصادر إنه يرتقب أن يتسلم المغرب طائرتين محملتين بجرعات من لقاحي “سينوفارم”، و”أسترازینیکا”، دون تحديد حمولة الشحنتين، وهو ما سيزيد من توسيع عملية التلقيح ببلادنا لتحقيق المناعة الجماعية والخروج من دائرة أزمة تطور الوضع الوبائي، خاصة مع ظهور طفرات جديدة في مجموعة من الدول، على رأسها السلالة البريطانية التي تم تسجيل 24 حالة منها ببلادنا. وفي هذا السياق، أوضحت وزارة الصحة، في بلاغ صحافي لها، توسیع عملية تلقيح المواطنين المستهدفين، حيث تقرر ابتداء من غد الأربعاء توسيع دائرة المستفيدين لتشمل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و64 سنة.
* اليوم المغربي :

• المغرب يعرب عن “ارتياحه” لإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي. أعرب المغرب عن ارتياحه للقرار القاضي بإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا القرار يؤكد أن شركاء المملكة يتلقون، بشكل إيجابي، الإجراءات المتخذة وأن الجهود المبذولة والتدابير المتخذة تتماشى تماما مع مبادئ الحكامة الضريبية الجيدة والمعايير الدولية. وأضاف المصدر ذاته أن “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، اعتمد خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي مدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”.

• رئيس الحكومة يؤكد أن الظرفية الحالية تستوجب تطويرا أكبر لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمغرب. شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات بالمغرب، خصوصا مع ما فرضته جائحة كورونا من تحديات في مجالات التواصل والرقمنة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني قال، خلال استقباله لرئيس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، أمين زروق، ونائبه مهدي علوي، وحاتم بنجلون، المكلف بالعلاقات العامة والخدمات، إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن محنة كوفيد-19 أعطت القطاع منحة، لما أبانت عنه من فرص يمكن الاستفادة منها. وأشار المصدر نفسه، إلى أن الفيدرالية المذكورة، أبرزت الإمكانيات العديدة التي أتاحها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات خصوصا في مجال التعليم من خلال إحداث منصات رقمية للتعليم عن بعد استجابة للظرفية التي فرضها الحجر الصحي وأيضا لمواكبة ورش التحول الرقمي الكبير بالمغرب.

* الصحراء المغربية:

• المغرب يقرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للولاية 2023-2025 . أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، أن المغرب قرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة للولاية الممتدة ما بين 2025-2023 بدعم من الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى. وأبرز الرميد، في مداخلة عبر الفيديو خلال الجزء رفيع المستوى من الدورة الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن هذا الترشيح لعضوية مجلس حقوق الإنسان يحظى بدعم الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى والدول الصديقة. وأكد في هذا السياق على دينامية تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الانسان، وانفتاحه على الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

• وفد من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وإدارة الدفاع الوطني يحضر انطلاق فعاليات معرضي “آيدكس” و”نافدكس” 2021. انطلقت بأبوظبي فعاليات معرض الدفاع الدولي “آيدكس” في دورته ال 15 ومعرض الدفاع البحري “نافدكس 2021 ” في نسخته السادسة ، بحضور وفود تمثل أزيد من 80 بلدا منها المغرب. وجرى الحفل الافتتاحي للمعرضين، الذي ترأسه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي وزير شؤون الرئاسة، بحضور وفد مغربي من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وإدارة الدفاع الوطني. ويقدم معرضا “آيدكس” و”نافدكس” 2021 اللذان تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك”، بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، إلى جانب تسليط الضوء على تطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الامارات.
* رسالة الأمة:

• كورونا: المغرب الأول إفريقيا والسادس عالميا في عدد اللقاحات المقدمة يوميا. يحتل المغرب إلى حدود السبت 20 فبراير الجاري، وبعد مرور ثلاثة أسابيع على الانطلاقة الرسمية للحملة الوطنية للتلقيح، المرتبة الأولى إفريقيا، و16 على الصعيد الدولي من حيث العدد الإجمالي للملقحين، والرتبة السادسة دوليا من حيث نسبة التلقيح اليومي. ومكن الانطلاق الجيد للحملة الوطنية، التي بوشرت بداية بإجراء ما لا يقل عن 50 ألف عملية تلقيح بشكل يومي طيلة عشرة أيام الأولى، ليرتفع عدد الجرعات المقدمة إلى أكثر من 100 ألف، ثم واصل العدد الارتفاع إلى غاية تسجيل رقم قياسي فاق 310 آلاف عملية، وهو العدد المرتفع الذي جعل الحصيلة الإجمالية تستقر إلى غاية السادسة من مساء السبت الماضي، في مليونين و447 ألفا و716 عملية تلقيح، لتباشر مجددا أمس الاثنين، علما أن أيام الأحد تخصص على الدوام يوم راحة للأطر الطبية والتمريضية والإدارية المشاركة في الحملة الوطنية للتلقيح.

• دراسة: مجلس النواب يوصي برفع حجم الإنفاق العمومي على قطاع الصحة. أوصت دراسة تحليلية، تم إنجازها في إطار برنامج للتعاون بين مجلس النواب ومؤسسة “ويستمنستر للديمقراطية”، الحكومة بالزيادة في معدلات الإنفاق العمومي على قطاع الرعاية الصحية لتقترب من معدلات بلدان أخرى على غرار بريطانيا وفرنسا. وأكدت الدراسة المعنونة ب”السياسات الاجتماعية في سياق جائحة كوفيد 19 بالمغرب وأربعة بلدان أخرى: التحديات والآفاق المستقبلية”، أن الرفع من نسبة الإنفاق على القطاع الصحي، من شأنه أن يساهم في تعزيز مرونته وتحسين قدرته على الصمود. واقترحت الدراسة الاستفادة من الممارسات الجيدة في مجالات الكشف والاحتواء والعلاج المرتبطة بفيروس كوفيد 19 لدعم وتعزيز الاستجابة المتواصلة للحكومة للتصدي لهذه الجائحة. وحثت الدراسة الحكومة على إجراء مزيد من البحث والتقصي في ما يتعلق بمتطلبات إعادة التأهيل للمتعافين من فيروس “كورونا”، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة تركيز مبادرات السياسة الصحية على حماية كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة خطيرة قصد تنفيذ استجابة أكثر استدامة في مواجهة الوباء.
* لوماتان:
• نقابات: إضراب جديد في قطاع الجماعات الترابية بالدار البيضاء. تم الإعلان عن إضراب جديد في قطاع الجماعات الترابية. ودعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ، أعضاءها بجهة الدار البيضاء- سطات إلى تنفيذ إضراب على مدى 24 ساعة يوم الأربعاء المقبل. وسيتخلل هذا الإضراب اعتصام سينظم أمام مقر مجلس مدينة الدار البيضاء. وتسعى الجامعة، من خلال هذا الاضراب، إلى دعوة الوزارة الوصية إلى الاستجابة لمطالب هذه الفئة من المواطنين.

• العدل، القطاع الرئيسي المعني بالشكايات الموجهة إلى وسيط المملكة. نصف جهات المملكة التي تشهد نشاطا اقتصاديا قويا سجلت وحدها 71.89 في المئة من الشكايات الموجهة إلى وسيط المملكة. هذا ما أشار إليه تقرير هذه المؤسسة برسم سنة 2019 التي تم الإعلان عنها مؤخرا. وبحسب الوثيقة ذاتها، فإن جهة الدار البيضاء-سطات تأتي على رأس الجهات بـ 809 شكاية، تليها فاس مكناس بـ 799 شكاية، أما المرتبة الثالثة فتحتلها جهة الرباط- سلا-القنيطرة ب 721 شكاية.
* أوجوردوي لو ماروك:

• ملاذات ضريبية: المغرب خارج اللائحة الرمادية. خبر سار. لم يعد المغرب مدرجا في اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وهكذا، اعتمد “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي مدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”. ووفقا للسلطات المغربية، فإن “خلاصات مجلس الاتحاد الأوروبي، التي تم اعتمادها أمس الاثنين، تعد الخطوة الأخيرة والنهائية للإجراء الذي يلي الضوء الأخضر لسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتؤكد أن المملكة خرجت، بشكل نهائي، من القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي بالتأكيد، وانتقلت إلى القائمة الخضراء”.

• التعليم الخصوصي.. هل أوشكت فقاعة المدارس الخصوصية على الانفجار؟ أظهرت الإحصائيات الرسمية أن عدد الأساتذة في القطاع الخاص يتراجع إلى مستويات مماثلة لتلك التي تم تسجيلها قبل عقد من الزمن. وفي هذا السياق، تم فقدان الآلاف من مناصب الشغل، بحسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي برسم 2019-2020. وهكذا سجل عدد الأساتذة بالتعليم الابتدائي منحى تنازليا، إذ انتقل من أكثر من 10.458 في السنة الدراسية 2018-2019 إلى حوالي 8000 أستاذ في السنة الموالية.
* ليكونوميست:

• المستلزمات الطبية : صراع بين الموزعين والجهة الوصية. حوار الصم يسود بين موزعي المستلزمات الطبية ومديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة. ففي الوقت الذي يتوقع فيه الموزعون تبسيط إجراءات الاستيراد للمنتجات الطبية، فإن وزارة الصحة بالعكس تعقد عليهم هذه المهمة. وفي هذا السياق، أصدرت مديرية الأدوية والصيدلة مذكرة إعلامية بتاريخ 17 فبراير 2021 تنص على مسطرة جديدة لإصدار التصاريح اللازمة لممارسة نشاط تصنيع واستيراد وتوزيع المنتجات الصحية. وهو تغيير يرفضه المهنيون، لاسيما الموزعون. ويتعين على المقاولات التي قدمت مسبقا تصريحها وفقا لأحكام القانون 84-12 تحيينه. وفي هذا السياق، قال أنور ياديني، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية، إن “هذا القرار يتعارض مع القانون الجاري به العمل”.
• لا سامير : حزب الاستقلال يدعو إلى تفويت أصول الشركة إلى الدولة. في الوقت التي تتزايد فيه مبادرات الأحزاب السياسية لتسوية مشكل الشركة المغربية لصناعة التكرير “لا سامير”، جاء هذه المرة الدور على حزب الاستقلال لتقديم مقترح قانون يهدف إلى تفويت أصول هذه الشركة إلى الدولة. وقد تمت إحالة هذا المشروع على لجنة المالية بالغرفة الأولى في 18 فبراير الجاري. كما تم تقديم مقترح قانون آخر حول نفس الموضوع، بمبادرة من نائبين بفدرالية اليسار الديموقراطي، إلى لجنة المالية أمس الاثنين. وفي التفاصيل، تم تقديم مقترح حزب الاستقلال “بعد عدم قدرة الحكومة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ هذه الشركة”. وجاء في المذكرة التقديمية للمشروع، أن “حزب الاستقلال يدعو إلى نقل جميع الأصول والممتلكات والأسهم والتراخيص وبراءات الاختراع التي تملكها لا سامير إلى الدولة”

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...