اتفاق الصيد البحري وإصلاح التعليم، يتصدران اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 143

شكلت رهانات مصادقة البرلمان الأوروبي على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ومشروع قانون إصلاح المنظومة التعليمية، أبرز المواضيع التي هيمنت على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019.

وهكذا، أكدت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري هو انتصار رائع ومستحق، ومشروع للمغرب.

وأبرز كاتب الافتتاحية أنه إذا كانت الأمور الأساسية قد تمت على ما يرام، فإن العمل لا ينبغي أن يتوقف عند هذا الحد بالنسبة للمغرب، “لأنه كما هو الحال في المسائل الدبلوماسية والمواقف، لا يوجد أي شيء مكتسب إلى الأبد، مشيرا إلى أنه “حان الوقت لكي ينطلق عمل عميق آخر بالنسبة للدبلوماسيين المغاربة في الرباط وبروكسيل”.

وأضاف أنه يتعين الآن خوض معركة هامة أخرى، من أجل تقريب واستقطاب أعضاء البرلمان الأوروبي الذين صوتوا ضد اتفاق الصيد البحري، من أجل فهم الدافع وراء موقفهم.

وأوضح أن البعض قام بذلك بسبب عدم فهمه لحقيقة الملف المغربي، مبرزا أن ما أقدموا عليه اليوم بخصوص اتفاق الصيد البحري، يمكنهم أن يفعلوا الشيء نفسه في المستقبل بالنسبة لقضايا أخرى لا تقل أهمية بالنسبة للمغرب.

ومن جهتها، سلطت يومية (العلم) الضوء على مشروع قانون إطار المتعلق بالتربية والتكوين، حيث كتبت أنه “على الرغم من كل هذه الأهمية والراهنية، فإننا نلاحظ أن مجلس النواب يتدارس مشروع هذا القانون بمعزل عن المجتمع، الذي يبدو غير مهتم بما يحدث”.

وشدد صاحب الافتتاحية على أن المنطق يفرض أن يكون هذا المشروع في صلب اهتمامات المجتمع، وفي عمق انشغالات الفاعلين من أحزاب ونقابات وتنظيمات مهنية وفعاليات المجتمع المدني، وأن يتقدم انشغالات وسائل الإعلام من خلال معالجات إعلامية عميقة، معربا عن الأسف لأن هذا القانون الاستراتيجي قد يتم الحسم فيه بمنأى عن الرأي العام.