ارتفاع القروض البنكية بنسبة 3,5 في المائة خلال شهر غشت 2021 (بنك المغرب)

0 68

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 3,5 في المائة، خلال شهر غشت الماضي، بعد ارتفاع بنسبة 3 في المائة قبل شهر.

وأوضح بنك المغرب، في مؤشراتها الرئيسية للإحصاءات النقدية لشهر غشت 2021، أن هذا التطور يعكس انخفاضا في المساعدات الممنوحة للشركات العمومية غير المالية، من 12,5 في المائة إلى 3,1 في المائة، وارتفاعا في القروض المقدمة للأسر من 5,4 في المائة إلى 5,6 في المائة، علاوة على الشركات الخاصة من 2,4 في المائة إلى 2,6 في المائة.

وبخصوص توزيع القروض المقدمة إلى القطاع غير المالي حسب النوع الاقتصادي، أفاد البنتك المركزي بأن تطور القروض المقدمة إلى القطاع غير المالي يغطي زيادة بنسبة 10,2 في المائة، بعد 8.6 في المائة من المساعدات المالية و1.5 في المائة، مقابل 1.1 في المائة من القروض الاستهلاكية، واستقرار في نمو القروض العقارية بنسبة 3.6 في المائة، فضلا عن انخفاض بنسبة 4.3 في المائة في القروض المقدمة إلى المعدات مقابل 4.1 في المائة.

وأضاف بنك المغرب أنه فيما يتصل بالقروض غير المسددة، فقد بلغ معدل نموها السنوي 8.6 في المائة في شهر غشت الماضي، بعد أن بلغ 8.2 في المائة قبل شهر من ذلك، وهو ما يعكس زيادة في كل من تلك القروض على الشركات الخاصة التي بلغت 8.4 في المائة بعد 8.1 في المائة، والقروض الممنوحة للأسر التي بلغت 9.4 في المائة بعد 8.6 في المائة.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه في ظل هذه الظروف، فقد ظل معدل القروض غير المسددة مستقرا عند نسبة 8.7 في المائة.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...