استقلالية السلطة القضائية ومحاربة الفقر من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 298

شكلت قضية استقلالية السلطة القضائية ومحاربة الفقر، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين.

وهكذا، حذرت يومية (أوجوردوي لوماروك) من التشكيك في قضية استقلالية السلطة القضائية، ذلك أن “التشكيك في استقلالية القضاة اليوم، بناء على الأحكام التي يصدرونها، يعني التشكيك في كل ما تم إنجازه خلال العقود الفارطة”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن هذا التشكيك المبني على الأحكام الصادرة، خاصة إذا جاء على لسان مؤسسة سياسية، لاسيما الحزبية، هو “عمل أقل ما يقال فيه أنه غير مسؤول وخطير”.

وأوضح أن هذا التصرف “غير المسؤول” من قبل الساسة بهذا الشكل وعلنا، إزاء نزاهة القضاء، يرسل مؤشرات سلبية إلى المجتمع، في الوقت الذي يجب على هؤلاء الساسة أن يعيدوا الثقة للرأي العام.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية (ليكونوميست) أن “المغرب عليه الافتخار بما يقدمه في مجال محاربة الفقر” متسائلة عن “ما إذا كانت ملايين العائلات التي خرجت من براثن الفقر، تنتج قيمة مضافة أو تعتمد فقط على إعادة توزيع لأموال مفقودة”.

وأوضحت اليومية أنه “طالما أنهم لن يكونوا أغلبية في الحالة الأولى، فلن يخرجوا نهائيا من حالة الفقر وبلدهم أيضا”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...