استمرار تفشي الريع ومعاناة العالم القروي ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ..أبرز القضايا التي طرحها الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية (03 يونيو 2019)

0 288

1- غيات: الحكومة مطالبة بتمكين ساكنة دواوير جماعة سيدي عبد الكريم بسطات من حقها في المـــــــــــاء

رسالة قوية عنوانها مساندة ودعم ساكنة جماعة سيدي عبد الكريم بإقليم سطات التي تعاني من ويلات العطش، وجهها النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد محمد غيات خلال تعقيب له على جواب الحكومة.

وطالب غيات ضمن نفس التعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، بضرورة التدخل الحكومي المستعجل لتمكين ساكنة الدواوير التابعة لجماعة سيدي عبد الكريم من المياه وخاصة الماء للصالح للشرب بناء على ما يتيحه سد تامسنة القريب من المنطقة في هذا الإطار، علما أن الفائدة ستعم 51 دوارا.

2- لماوي: الحكومة تقول ما لا تفعل وسياستها فاشلة في مجال تدبير الماء

اعتبر النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد اسماعيل لماوي، في إطار تعقيب له على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، أنه من غير المعقول تشييد ســــد دون بناء -بالتوازي- محطة للمعالجة وصهاريج الري …

وأوضح اسماعيل لماوي أن بناء سد دون أخذ بعين الاعتبار للمتطلبات المشار إليها يؤدي إلى تبخر المياه وهدرها وانتشار الأوحال كما هو الشأن بالنسبة لسد “تييوين” بإقليم ورزازات، حيث الساكنة تعاني في صمت بالنظر إلى استهلاكها ماء له طعم ولون ورائحة في حين كان المفروض ربط هذه المنطقة بماء صالح للشرب سنة 2018، وأضاف النائب اسماعيل لماوي بقوله: ” الحكومة تقول ما لا تفعل وسياستها فاشلة في مجال تدبير الماء”.

3- آيت أولحيان: بعض المناطق تعاني الخصاص في الماء طوال السنة (إقليم شيشاوة نموذجا)

قال النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد الحسين آيت أولحيان، إنه ومع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تظل مجموعة من المناطق في خصاص كبير على مستوى الماء الصالح للشرب، وتسائل عن التدابير المتخذة لتوفير الماء الصالح للشرب تخفيفا من معاناة ساكنة المناطق المعنية؟

وذكر أولحيان، في إطار تعقيب له على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، أنه من غير المقبول أن يتجدد إشكال الخصاص في الماء الصالح للشرب في نفس الفترة كل سنة بل هناك مناطق تعاني الخصاص طوال السنة (إقليم شيشاوة نموذجا).

4- بوركالن: إنجازات الحكومة في مجال الطرق القروية “ضعيــــفة” ولا ترقى إلى مستوى الاحتياجات

تسائل عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيد حسن بوركالن عن تقييم الحكومة للبرامج المحدثـــة الخاصة بالطرق القروية؟

وفي سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري قال بوركالن إن الحصيلة الحكومية ما تزال ضعيفة بالنظر إلى حجم ومستوى الطلب المتزايد والاحتياجات خاصة في المناطق الجبلية.

5- هرامي: العديد من المقاولات الصغيرة والمتوسطة تفلس سنويا بسبب ضعف التحفيز الحكومي !

تسائل النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد هشام هرامي، عن الجهود الحكومية التي تبذل لتبسيط مساطر الصفقات العمومية لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة؟

وتعقيبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، أوضح هرامي أن الحكومة ركزت في جوابها على كل ما هو استثماري بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، والحال أن هذه المقاولات تقوم بأدوار كبيرة اجتماعيا واقتصاديا لكن جزء منها يتعرض للإفلاس بسبب غياب التحفيز الحكومي، وحتى المقاولات المشتغلة في مجال الصفقات العمومية (30 في المائة من المقاولات) تعاني من غياب الشفافية في الاستفادة وبالتالي استمرار هيمنة المقاولات الكبرى ..

6- الزعيم: برامج الحكومة فاشلة ولا تفي بتطلعات الساكنة فيما يتعلق بالتعمير في العالم القروي

طالب النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة السيد عبد اللطيف الزعيم بضرورة إحداث وكالات قروية للتعمير على غرار الوكالات الحضرية، وذلك من أجل تبسيط مساطر الحصول على الرخص.

وتعقيبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، قال الزعيم أن خصوصية العالم القروي لا تحترم، وبرامج الحكومة لا تفي بتطلعات الساكنة فيما يتعلق بالتعمير.

7- بريجة: برامج الحكومة لإعادة الإيواء والإسكان وإعادة الهيكلة لم تحقق النتائج المطلوبة

قال عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة السيد محمد بريجة إنه ليس هناك تقييم حقيقي لهذا النموذج من برامج إعادة الإيواء وإعادة الإسكان وإعادة الهيكلة. وأوضح بريجة في إطار تعقيب على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، أنه في ظل المقاربة الحكومية الراهنة فإن الملاحظ أن تلك البرامج لم تحقق النتائج المتوخاة.

8- نطالب بمحاسبـــة المسؤولين “المخلين” بالزمن الإداري حماية لمصالح المواطنين

ذكرت النائبة مونى أشريط أنه تعاقبت مجموعة من والبرامج الإصلاحية لدعم وتأهيل الإدارة العمومية إلا أن النتائج كانت مخيبة، متسائلة عن الوضعية الراهنة للإدارة المغربية وما يشوبها من اختلالات خصوصا فيما يتعلق بالاستثمار والتدبير الفعلي للزمن الإداري في إطار تخليق المرفق العمومي.

وطالبت مونى أشريط في إطار تعقيب على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، بتفعيل محاسبـــة المسؤولين والمخلين بالزمن الإداري، خصوصا وأن الطموح لدى المواطن هو إدارة تخدمهم وربط المسؤولية بالمحاسبة ووجود المسؤول المناسب في المكان المناسب.

9- مباركة صفا: التسريع بإنجاز مجمعات الصناعة التقليدية مسؤولية الحكومة

تساءلت النائب مباركة صفا عن الأسباب التي أدت إلى تعطيل إنجاز بعض مجمعات الصناعية التقليدية؟

وقالت صفا معقبة على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، إن هناك مجمعات للصناعة التقليدية تنتظر الإنجاز منذ سنوات (إقليم كلميم نموذجا) داعية الحكومة إلى مواجهة الإشكاليات المطروحة للإسراع بإنجاز المجمعات المطلوبة.

10- مريم وحساة: الريـــــع أصبح ظاهرة تنخر كل المجالات والحكومة لا تحرك ساكنا !

ذكرت النائبة مريم وحساة أن اقتصاد الريع لم يعد يرتبط فقط بالمأذونيات الممنوحة للأفراد والشركات بغاية الاستغلال في مجال النقل ومجال المقالع، معتبرة أن الريع بات يمتد ليشمل مجالات متعددة “حيث أصبحنا أمام موظفين أشباح ينخرون الإدارة المغربية والمالية العمومية للدولة وكذلك الامتيازات التي يحصل عليها موظفون دون غيرهم وصولا إلى الحديث عن اللاعدالة بين موظفي الدولة”، تضيف وحساة، وأيضا يشمل الريع الاستفادة من الصفقات العمومية بطرق غير مشروعة والتحايل على القانون لكي تستفيد جهة معينة من ذلك.

وقالت وحساة مسترسلة: “إن الريع يشمل أيضا التعويضات والتقاعدات السمينة التي يحصل عليها بعض الأشخاص، ضاربين عرض الحائط شعارا لطالما تبجحوا به ألا وهو “الأجر مقابل العمل”، وأضافت وحساة مخاطبة الحكومة: ” أمام هاته التناقضات وبعيدا عن أية مزايدات ماذا أنتم فاعلون؟”.

وأوضحت وحساة، في إطار تعقيب لها على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، أن النواب تعودوا من الحكومة التهرب عن جوهر السؤال وتمرير المغالطات للرأي العام. وذكرت وحساة أن الحكومة ملزمة بتقديم مؤشرات ومنجزات بعيدا عن أية مزايدات والكلام الفارغ الذي لا طائل منه، مؤكدة أن دور النائب البرلماني يتجسد أساسا في مراقبة عمل الحكومة وبالتالي فهذا من صميم ممارسة المهام النيابية.

11- خفيف: يجب دعم الفلاح الصغير بالمناطق القروية في مجال استعمال الطاقات المتجددة

قال النائب عمر خفيف إن الحكومة تعهدت سنة 2017 بالمساهمة في تعميم الربط بالكهربة في المناطق التي استعصى فيها الربط العادي عن طريق دعمها في استعمال الطاقات المتجددة، وفي هذا الصدد تساءل النائب عمر خفيف عن عدد المناطق القروية التي قامت الحكومة بدعم استعمال الطاقات المتجددة بها وعن الاستراتيجية الحكومية لتعميم هذه التجربة في باقي المناطق؟

وفي تعقيب له على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، شدد النائب عمر خفيف، على ضرورة التدخل الحكومي لدعم استخدام الطاقة الشمسية بجميع الجماعات القروية في الإنارة العمومية التي ظلت فاتورتها تثقل كاهل هذه الجماعات.

واستعرض النائب عمر خفيف في نفس السياق معاناة الفلاح الصغير مع الحاجة إلى الطاقة، فقنينة الغاز (البوطا) كأداة وحيدة متاحة أمام هذا الفلاح تظل جد مكلفة حتى يستخدمها في الحصول على الطاقة.

12- اشرورو: معاناة المغاربة مع النقل العمومي تتكرر في المناسبات والأعياد كل سنة

قال عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيد محمد اشرورو أنه مع اقتراب مناسبة عيد الفطر المبارك، يطرح مشكل له طابع هيكلي يتعلق بتنقل المواطنين المغاربة خارج مقر سكناهم بالمدن والقرى للاحتفاء بهذه المناسبة مع ذويهم وعائلاتهم، موضحا أن رغبة المغاربة في إحياء صلة الرحم تقابلها صنوف من المضاربة والاستغلال المهول في الأسعار وكذا صعوبات الوصول في الوقت المناسب.

وسجل اشرورو في تدخل له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 03 يونيو الجاري، النقص الكبير في هذه الخدمة المتعلقة بالنقل العمومي في مثل هذه المناسبة، متسائلا عن التدابير الحكومية المتخذة ؟.

مراد بنعلي