استياء في صفوف المواطنين من ارتفاع أثمنة الأضاحي

0 276

يسود تخوف كبير في صفوف العديد من المواطنين من ارتفاع أسعار بيع الأضاحي هذه السنة، خصوصا في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت فيها جائحة كورونا للأسر المغربية.

وأكد مواطنون أن أسعار بيع الأضاحي هذه الأيام في الأسواق تبدو مرتفعة، وهو ما يزيد من مخاوفهم من أن تظل على ما هي عليه إلى حين وصول يوم العيد وفي وقت يعزو “الكسابة” هذا الارتفاع إلى غلاء أسعار العلف، يدعو المواطنون إلى وجوب احترام أسعار البيع القدرة الشرائية للأسر المغربية التي تضررت جراء الجائحة

ويؤكد مغاربة أن وفرة المنتج من قطيع الأغنام والماعز كما أوردت ذلك وزارة الفلاحة يلزم أن يوازيه أسعار معقولة لا تتسبب في إنهاك قدراتهم الشرائية، متسببة في مشاكل مادية أخرى تنضاف إلى تداعيات الجائحة.

وأشار رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، إلى أن المغرب سيعرف خلال مناسبة عيد الأضحى ارتفاعا في أسعار الأضاحي، مؤكدا أن الأسعار تظل حرة وتبقى نتيجة عملية العرض والطلب.

وعزا الخراطي هذا الارتفاع المتوقع، في تصريحه لجريدة هسبريس الرقمية، إلى عدة عوامل، ضمنها الارتفاع في الطلب الناتج عن قضاء أبناء الجالية العيد في المغرب؛ كما يرجع، حسبه، إلى تكلفة التسمين المرتفعة، نظرا لارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة، إلى جانب عدم الاهتمام بتربية الأغنام ضمن البرامج الحكومية.

وشدد المتحدث نفسه على أن هذا العيد “سيعرف نقصا في العرض، ما سيزيد الطين بلة، في مقابل تهافت المستهلكين على اقتناء الأضحية”.

ولفت رئيس الجمعية إلى ضرورة تحسيس المستهلك المغربي من لدن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن شعيرة عيد الأضحى ليست فريضة واجبة على المسلمين وإنما سُنّة.

وسبق للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز أن أعلنتا قيامهما بترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها لعيد الأضحى، تحت إشراف مباشر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.