الأحزاب السياسية والنموذج التنموي من بين أبرز اهتمامات الافتتاحيات.

0 314

شكل مخطط (أليوتيس)، ودور الأحزاب السياسية في وضع تصور للنموذج التنموي الجديد أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة 25 يناير 2019.

فبخصوص مخطط “أليوتيس”، كتبت يومية (البيان) أن الصيد البحري يعد مصدرا هاما لمداخيل الدولة، وكذا مصدرا حقيقيا للعيش بالنسبة للعديد من الأسر المغربية.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن (أليوتيس) يعد مشروعا وطنيا يرتكز على الاستدامة والأداء وتتبع موارد الصيد البحري بالمملكة، مضيفا أنه يهدف إلى تحديث القطاع وتأهيله والمحافظة عليه وتزويده بالوسائل اللازمة لتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق الخارجية.

واعتبر أنه “مع مر السنوات، أدركنا أنه على الرغم من مظاهرها الطموحة، فإن هذه الاستراتيجية الوطنية لم تحدث تأثيرا كبيرا لا على مستوى الدولة ولا على مستوى المواطنين”.

من جهتها، توقفت يومية (الاتحاد الاشتراكي) عند النموذج التنموي الجديد، حيث كتبت أنه من المفترض أن تقدم الأحزاب السياسية مشاريعها، بخصوص تصورها للنموذج التنموي، الذي ينبغي أن يعطي دفعة قوية للمغرب، على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية. وأشارت إلى أن الأمر لا يتعلق بمخطط للتنمية، بل بمشروع مجتمعي كبير، يحدث قطائع مع عدد من المسلمات والمقاربات التي تمت لحد الآن، مذكرة بأن الدستور الجديد حاول وضع أسس جديدة، تعتمد مبادئ الشفافية والنزاهة والحكامة، وسيادة منطق المصلحة العامة والمرفق العمومي، وغيرها من مقومات الموضوعية والمحاسبة.

واستدركت اليومية أن القوانين والإجراءات ونظام التقاليد والأعراف الراسخة، مازالت قوية تحول دون تطبيق هذه القواعد.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...