الأراضي الجماعية، وقطاع السياحة..

0 439

شكلت قضية الأراضي الجماعية وقطاع السياحة أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 يونيو 2019.

وهكذا كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن عملية تمليك 67 ألف هكتار من الأراضي الجماعية الواقعة بدائرتي الري للغرب والحوز ” ورش استراتيجي” بالنسبة للمملكة، يهدف إلى تعزيز إشعاعها على الصعيدين الإقليمي والقاري.

واعتبر كاتب الافتتاحية أن “الأمر يتعلق بإنجاز هام، وأن تاريخ البلاد سيسجل تنفيذ ورش رمزي بالمجان لفائدة المستفيدين من الأراضي الجماعية الواقعة بدوائر الري، مشيرا إلى أن هذا المشروع يبرز أن المغرب استطاع أن يبصم على حضوره ضمن الكبار على الصعيد العالمي من خلال تسريع تنفيذ برنامج التعاون مع هيئة تحدي الألفية (الميثاق الثاني).

من جهتها، تطرقت يومية “ليكونوميست” إلى قطاع السياحة. وأبرز كاتب الافتتاحية أن فصل الصيف حمل خبرين سعيدين للقطاع، فمن جهة، سجل المغرب عودة قوية في خيارات حجوزات العطل الصيفية بالنسبة للسياح الفرنسيين، ومن جهة أخرى، أطلقت السعيدية تحديا في مواجهة الطابع الموسمي، إحدى مساوئ مخطط المغرب الأزرق.

وأضاف أن السياحة قضية عاطفة وتجربة بالنسبة للزبناء. فمن حيث العاطفة، يمكن تعزيز العرض على مدار العام، شريطة توفير عروض مبدعة، فيما يفترض، من حيث تجربة الزبناء، أن يكون المنتج خاليا من العيوب على طول السلسلة (الفندق، والبنية التحتية للنقل، والصحة) وأن يستوعب المواطن الرهانات، ولا سيما تلك المتعلقة بمخاطر السلوك (الاحتيال أو التحرش) أو احترام المعايير (خاصة النظافة).

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...