الأصول الاحتياطية للمغرب تفوق 300 مليار درهم

0 101

سجلت الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب في 16 يوليوز الجاري، شبه استقرار من أسبوع إلى آخر بـ301,1 مليار درهم، وارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه ضخ ما مجموعه 120,9 مليارات درهم؛ منها 69,3 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و23,4 مليارات درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و28,2 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر نفسه أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 1,8 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها؛ بينما استقر المعدل البنكي عند 1,5 في المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 49,8 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 23 يوليوز (تاريخ الاستحقاق 26 يوليوز).

يذكر أن الأصول الاحتياطية الرسمية هي “الأصول الخارجية الخاضعة للسيطرة المباشرة للسلطات النقدية والمتاحة فوراً تحت تصرفها لتمويل ميزان المدفوعات، أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...