الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطمح إلى تعميم “المؤسسات المدرسية الدامجة” في أفق العام 2027

0 259

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة مستمرة في عملها بخصوص تعميم المؤسسات المدرسية الدامجة على مستوى تراب الجهة في أفق سنة 2027.

ذلك ما أكده مدير الأكاديمية، محمد عواج، ضمن عرض قدمه بمناسبة انعقاد اللقاء التنسيقي الجهوي لتنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والمنعقد بطنجة، مضيفا أن طموح الأكاديمية هو جعل كل المؤسسات التعليمية بالجهة دامجة للأطفال في وضعية إعاقة.

وللاستدلال على التطور الذي يشهده العمل الجاري تنفيذه بهذا الخصوص، قال عواج إن الأكاديمية تهدف لجعل 588 مؤسسة تعليمية مصنفة ك “مؤسسة دامجة” في أفق سنة 2023، إضافة إلى إحداث 119 قاعة موارد للتأهيل والدعم.

وفيما يتعلق بالمنجزات التي جرى تحقيقها، فقد دخلت 91 مؤسسة تعليمية (ما بين 2019 و2020) خانة “المؤسسة الدامجة” كما تم افتتاح 8 قاعات موارد للتأهيل والدعم، فيما تم تحديد الحاجات المتبقية في أفق عام 2023 في 497 في تصنيف مؤسسة تعليمية ، وإحداث 111 قاعة موارد للتأهيل والدعم.

وأسهم الدعم الذي قدمه شركاء الأكاديمية في تأهيل وتجهيز 20 مؤسسة “تعليمية دامجة”.

تمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس يعتبر بمثابة المشروع الرابع من بين 18 مشروعا لتنزيل أحكام القانون الإطار 51.17 على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، والموزعة على ثلاثة مجالات تتمثل في الإنصاف وتكافؤ الفرص (7 مشاريع) ، والارتقاء بجودة التربية والتكوين (7 مشاريع) ، وحكامة المنظومة والتعبئة (4 مشاريع).

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...