الإدريسي يترأس أشغال منتدى التشخيص التشاركي لبرنامج عمل مجلس جماعة مراكش (2023-2028)

0 78

انطلقت؛ منذ يوم أمس الخميس 31 مارس 2022، بالمركب الإداري لوزارة الأوقاف “باب إغلي”؛ فعاليات أشغال منتدى التشخيص التشاركي لبرنامج عمل الجماعة 2023 إلى 2028؛ المنظم من طرف مجلس جماعة مراكش برئاسة محمد الإدريسي النائب الأول لرئيسة المجلس.

ويهدف المنتدى الذي ينظم بمشاركة أطر الجماعة ومجموعة من المتدخلين من أجل الإلمام بالإصلاحات القانونية والمؤسساتية المتعلقة باللامركزية الترابية للجماعات كمهام محورية ترتبط أساسا بخدمات القرب، ذلك أن أول مخاطب يتعامل معه المواطنون، كأفراد وكمقاولات هو الجماعة.

وسيتم خلال الأيام الثلاثة للمنتدى، تنظيم ورشات عمل، لاستعراض حاجيات ومؤهلات الجماعة، وتحديد الأولويات التنموية، ومواردها وكيفية تعبئتها، وتنزيلها على أرض الواقع.

فتطبيقا للقانون، قام مجلس جماعة مراكش بتفعيل مسطرة إعداد برنامج عمله للفترة الزمنية 2023-2028 بمقتضى قرار السيدة رئيسة المجلس عدد 11264 الصادر بتاريخ 23 أكتوبر 2022. ويبتدئ تحضير برنامج العمل بتشخيص ترابي مرتكز على المقاربة التشاركية من أجل جرد مكامن قوة ومكامن ضعف تراب الجماعة مع بيان إمكانياتها ومواردها القابلة للتعبئة إن بصفة ذاتية أو بصفة تعاقدية مع باقي الشركاء.

وتهدف المرحلة التشخيصية إلى تحديد أسبقيات التنمية الترابية بدلالة الزمن والموارد المتاحة.

وبعد تجميع المعطيات المتعلقة بالجماعة، سيتم تنظيم منتدى تشخيصي قصد توفير فرصة عملية للتواصل والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب والتحديات بين مختلف الشركاء الترابيين، وذلك من أجل وضع خارطة طريق متفق بشأنها لتزويد المدينة ببرنامج عمل متماسك وواقعي وقابل للتطبيق للفترة 2023-2028.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.