الاتفاق الفلاحي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 389

استأثرت رهانات المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء.

وفي انتظار المصادقة النهائية عليه، والتي لن تتأخر، ذكرت يومية (أوجوردوي لوماروك) بأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي صادقت عليه مختلف اللجان التابعة للبرلمان الأوروبي، لأن البرلمانيين الأوروبيين أدركوا بوضوح الرهانات الاقتصادية الناجمة عن الشراكة مع المغرب.

وأكد كاتب الافتتاحية أنه على مدى عقود من الزمن، مكنت العلاقات الثنائية بين المملكة والاتحاد الأوروبي من إيجاد أرضية عمل مشتركة حول العديد من القضايا، مسجلا أن الشراكة المغربية الأوروبية تمثل نموذجا حقيقيا يمكن استلهامه. واعتبر أن قطاعات الفلاحة والصيد البحري تمثل اليوم فرصة سانحة لتعزيز هذه الشراكة، بغية استكشاف مجالات أخرى للتعاون، سواء في العلوم أو التكنولوجيا أو الثقافة.

من جهتها، اعتبرت يومية (ليكونوميست)، في معرض تطرقها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن التفكير والوقوف عند هذه المبادرة غالبا ما يكون نادرا في مجال التدخل المؤسساتي، موضحة أن التباين المسجل إزاء الانتظارات برر الحاجة إلى حصيلة مرحلية وإعادة توجيه لإستراتيجية تشدد على النجاعة والأهداف.

وأبرزت ذات اليومية، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حاولت خلال المرحلتين السابقتين، هيكلة هندسة اجتماعية مبتكرة مع هاجس التفاهم والتنافس بالنسبة للمشروع، وهو الهاجس الذي يجب العمل عليه خلال المرحلة الثالثة. وأضافت أن الطموحات المرتبطة بالمبادرة قد تصطدم كالعادة، بصعوبة قيادة التقييمات والتوجهات على الصعيد الجهوي ولدى الفاعلين العموميين وتشتت العمل بين الدولة والجماعات الترابية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...