الاقتراض من البنك الدولي.. المغرب يحتل المرتبة الثانية بين دول منطقة “مينا”

0 196

أعدت مجلة “فوربس”، في نسختها الشرق الأوسط، دراسة عن الدول الأكثر اقتراضا لدى مؤسسات البنك الدولي، وحل المغرب في المرتبة الثانية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكرت المجلة، أن المغرب اقترض حتى نهاية شهر غشت المنصرم حوالي 19.3 مليار دولار، أي ما يعادل 178 مليار درهم مغربي، فيما حصلت مصر على المرتبة الأولى من حيث القروض بنحو 23.4 مليار دولار من لدن البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، التابعين لمجموعة البنك الدولي.

وأفادت ذات الدراسة، أنه بعد مصر والمغرب، جاءت تونس في المرتبة الثالثة باقتراض 10.8 مليارات دولار، ثم الأردن بـ7.5 مليارات دولار، متبوعة بالجزائر بـ5.8 مليارات دولار، حيث وصل إجمالي القروض التي حصلت عليها عشر دول من المنطقة حوالي 77.6 مليار دولار.

ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا، رفعت الحكومة من وتيرة الاقتراض لمواجهة تحديات الأزمة وسد العجز الناتج عن تداعيات الحجر الصحي وتضرر الأنشطة الاقتصادية وأخذ حجم الاقتراض وتيرة تصاعدية، وهو ما حذر منه المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير صدر الأسبوع الجاري، حيث دعا إلى تمويل الخزينة عند مستويات مواتية.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...