الاندماج المالي وتدبير النفايات من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 223

شكل الاندماج المالي، وقضية تدبير النفايات بمدينة الدار البيضاء، أهم المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2019.

وأشارت (أوجوردوي لو ماروك) إلى أن استراتيجية الاندماج المالي، التي استفادت مؤخرا من دعم مالي يقدر بحوالي 6,5 مليار درهم من طرف البنك الدولي، تتجاوز مسألة تبسيط الخدمات المالية، موضحة أن الأمر يتعلق بموجة تغيير عميقة، يتوجب أن تساهم في الدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام.

وأبرز كاتب الافتتاحية المشار إليها أنه يتعين الانطلاق من كافة القطاعات المرتبطة بالرقمنة والتكنولوجيات الجديدة، لأن المغرب باختياره للتكنولوجيا الرقمية كرافعة للاندماج المالي، سيكون ملزما بتطوير وعصرنة وتعميم بنياته التحتية التكنولوجية، كشبكات الهاتف النقال والألياف البصرية.

من جانبها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند قضية تدبير النفايات بالدار البيضاء، حيث كتبت أنه في الوقت الذي تم فيه التوصل إلى حل بخصوص أزمة النفايات بموجب عقد تدبير جديد، تبقى الإشكالية الأساسية مرتبطة بغياب المطرح الذي سيتم نقل النفايات إليه.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإخفاق البيئي له العديد من المحددات، تتمثل أولا في عدم استعداد الجماعات بشكل كاف لنظام التدبير المفوض، إلى جانب الفوضى وغياب ثقافة فرز النفايات، علاوة على الأزمة الدائمة للتفريغ في غياب مطارح جاهزة لهذا الغرض.