“الباسبور” المغربي يرتقي بثلاث درجات في تصنيف مؤشر أقوى جوازات السفر

0 383

ارتقى المغرب بثلاث درجات في تصنيف مؤشر جوازات السفر العالمي الذي تصدره مؤسسة “هيلني اَند بارتنرز”، المتخصصة في السفر والهجرة، واحتل المرتبة 76 عالمياً في قائمة “أقوى جوازات السفر” من حيث حرية السفر من دون تأشيرة أو قيود، بالمقارنة مع المرتبة 79، التي كان يحتلها خلال الربع الثالث من السنة الجارية.

وأفاد تقرير المؤشر الخاص بالربع الرابع لسنة 2020، الذي صدر يوم أمس الثلاثاء، أن عدد الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تقديم طلب الحصول على تأشيرة أو تلك التي تفرض عليهم “الفيزا” لم يشهد أي تغيير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث مازال “الباسبور” المغربي يتيح السفر إلى 64 دولة دون تأشيرة.

وكشف التقرير أنه منذ حوالي 15 سنة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، فإن المغاربة مطالبون بالمقابل الحصول على تأشيرة من أجل السفر إلى 162 دولة عبر العالم تشمل جميع الدول الأوروبية، في حين تعفيهم من ذلك 13 دولة من القارة الأسيوية، و27 من القارة الإفريقية، وثماني دول من أوقيانوسيا، وخمس دول من الكاريبي، ومثلها دول بمنطقة الشرق الأوسط (إيران وتركيا ولبنان والأردن وسوريا).

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...