البام يحرج الحكومة في مجلس النواب بأسئلة من صميم حماية مصلحة المواطن والوطن

0 621

محاربة الفساد والرشوة في المرافق العمومية وفك العزلة وتوفير النقل بالعالم القروي وتحسين وضعية الأساتذة المرتبين في السلم 9 ومعالجة تبعات تعثر برنامج إعادة هيكلة الأحياء الصفيحية والنهوض بالقطاع الصحي، من ضمن أبرز النقاط التي أثارها الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية ليومه الاثنين 17 دجنبر 2018 بمجلس النواب.

1- لطيفة الحمود: الحكومة لا تشرك مغاربة العالم في القضايا المرتبطة بوطنهم الأم.

ساءلت النائبة لطيفة الحمود الحكومة عن الإجراءات المتخذة لتبسيط المساطر لفائدة مغاربة العالم، وطالبت بتحسين وتجويد الخدمات لفائدة هذه الفئة خاصة في القنصليات لتيسير مختلف أشكال المعاملات الإدارية.

2- هشام صابري يحمل الحكومة مسؤولية الأساتذة “المحاصرين” في السلم 9 منذ سنوات.

تسائل النائب هشام صابري عن التدابير التي من شأنها معالجة ملف الأساتذة “المحاصرين” في السلم 9، معتبرا أن ترقية هذه الفئة إلى السلم 10 بأثر رجعي سيكون له انعكاس على أداء الأستاذ بما يخدم مصلحة التلميذ.

3- عائشة فرح تعري مظاهر “الفساد” المستشري في المستشفيات العمومية

طرحت النائبة عائشة فرح سؤالا حول الإجراءات الحكومية التي من شأنها تحسين ولوج المواطنين إلى المستشفيات العمومية، ودعت إلى مواجهة مختلف أشكال سوء التدبير والفساد المتفشية بهذا المرفق الحيوي.

4- عمر ودي: الحكومة ملزمة بتوفير الماء الشروب وفك العزلة عن الجماعات “الحدودية” بالراشيدية.

تسائل النائب عمر ودي عن التدابير الحكومية لفك العزلة عن الجماعات الحدودية التابعة لإقليم الراشيدية فيما يخص الماء الصالح للشرب والمسالك الطرقية، معتبرا أن توفير المسالك الطرقية وتشييد المنشآت المائية كفيلان بفك العزلة عن المناطق المهمشة.

5- محمد الحجيرة: معاناة ساكنة العالم القروي مع التنقل تتأزم أكثر في فصل الشتاء وعلى الحكومة إيجاد حلول جذرية.

تسائل النائب محمد الحجيرة عن الإجراءات الحكومية الخاصة بمعالجة إشكالية الخصاص في النقل بالمناطق القروية، مقترحا فتح المجال بمنح الرخص لأشخاص حرفيين (النقل المزدوج) قادرين على توفير هذه الخدمة للساكنة.

6- محمد البرنيشي: تعثر برنامج إعادة هيكلة الأحياء الصفيحية أفرز مشاكل اجتماعية لا حصر لها.

طرح النائب محمد البرنيشي سؤالا يتعلق بتدابير الحكومة لإعادة هيكلة الأحياء الصفيحية والآثار المترتبة عن التأخر في تطبيق هذا البرنامج، موضحا في إطار تعقيبه على أن تعثر البرنامج أفرز العديد من المشاكل التي لها طابع اجتماعي وتبعات اقتصادية.

7- ابتسام عزاوي: يجب محاسبة المرتشين والمفسدين مهما كانت درجاتهم وصفاتهم الوظيفية

استأثرت الرشوة والفساد ببلادنا باهتمام النائبة ابتسام عزاوي، حيث وجهت سؤالا للحكومة بخصوص الإجراءات العملية والواقعية لمحاربة الظاهرتين، وشددت في هذا السياق على أنه يجب تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق المفسدين والمرتشين.

8- محمد الحجيرة: إضرابات التقنيين تؤثر سلبا على المرتفقين وعلى جودة الخدمات بالجماعات الترابية

تسائل النائب محمد الحجيرة عن تدابير الحكومة للتعامل مع إضرابات فئة التقنيين بالجماعات الترابية، واسترسل في الإشارة إلى كون الإضرابات وحال الاحتقان التي تشهدها الجماعات تؤثر سلبا على التدبير الأمثل للخدمات مما يضر بمصالح المرتفقين.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...