البام يدعو وزير الصحة إلى الاهتمام بعنصر الموارد البشرية وإعطاء كل ذي حق حقه

0 213

استغربت النائبة البرلمانية، تورية فراج عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، من عدم إيلاء وزير الصحة، أي اهتمام بالعنصر البشري خلال العرض الذي قدمه يوم أمس (الثلاثاء)، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حول الميزانية الفرعية لوزارة الصحة برسم سنة 2021.

وأكدت النائبة البرلمانية في مداخلة لها، أن أهم عنصر في نجاح أو فشل أي منظومة هي الموارد البشرية التي تحس الاَن بحيف وتمييز، ما سينعكس بشكل سلبي على المردودية وجودة الخدمات والتنمية الصحية، داعية الوزير إلى إيلاء أهمية كبيرة للعنصر البشري وإعطاء كل ذي حق حقه، لأنه الوسيط بين الوزارة والمواطن في تنزيل وإنجاح السياسة الصحية.

وفي ذات السياق، ذكرت النائبة البرلمانية وزير الصحة بالمطالب المشروعة للعاملين في القطاع والمتمثلة في تفعيل مجلس استشاري للصحة، والإنصاف في التعويض عن الأخطاء المهنية، وكذا إنصاف ضحايا مرسوم 2.17.535 بأثر رجعي منذ صدوره سنة 2017، سواء بالنسبة للممرضين المساعدين أو الممرضين الموجزين.

كما دعت الوزير إلى إحداث هيئة وطنية للقابلات، وهيئة وطنية للممرضين والممرضات، وإخراج مصنف المهن والكفاءات، ومراجعة نظام الترقية للتقنيين والاداريين، والحماية القانونية للأطر الصحية وتوظيف الخرجين العاطلين، متوقفة كذلك عند ملف الأطباء بمنح الرقم الاستدلالي 509 ودرجتين خارج الإطار، والتعويضات عن المسؤولية، والحق في الانتقال، والتخصص، والحق في الاستقالة، وكذلك مراجعة قانون الحراسة النظرية.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...