البرلمانية فاطمة سعدي تسائل الحكومة عن تكافؤ الفرص في الولوج إلى المعاهد العليا (المعهد العالي للدراسات البحرية نموذجا)؟

0 246

وجهت، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيدة فاطمة سعدي، يومه الأربعاء 15 يوليوز الجاري، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، حول إقصاء بعض تلاميذ الباكالوريا من اجتياز امتحان ولوج المعهد العالي للدراسات البحرية.

وقالت سعدي بهذا الخصوص، إنه مع انتهاء السنة الختامية من التعليم الثانوي، تبدأ تجربة اجتياز المباريات لولوج المدارس والمعاهد العليا، بعد تحديد عتبات الانتقاء التي دائما ما يعاد طرح السؤال حولها، إذ يتم رفعها بشكل يقصي عددا كبيرا من التلاميذ المتفوقين ولا يمنحهم فرصة اجتياز المباراة الكتابية.
وأشارت سعدي أن العديد من تلاميذ الباكالوريا تفاجأوا هذه السنة بإقصائهم من اجتياز الامتحان الكتابي لولوج المعهد العالي للدراسات البحرية، رغم توفرهم على المعدل المطلوب للانتقاء الأولي، وإرسالهم الملفات في التاريخ المحدد. وأكثر من هذا كله، يتساءل العديد من أولياء الأمور والتلاميذ كيف يتم تحديد لائحة المقبولين لاجتياز الامتحان الكتابي قبل الإعلان عن النتائج النهائية لامتحانات الباكالوريا.

وعليه، تساءلت سعدي، عن المعايير المعتمدة لاجتياز امتحانات ولوج المعهد العالي للدراسات البحرية؟ والتدابير المعتمدة لضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى المعاهد والمدارس العليا؟.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...