البرلمان العربي يدعو نظيره الأوروبي إلى عدم اقحام نفسه في الأزمة بين المغرب وإسبانيا

0 316

طالب البرلمان العربي من البرلمان الأوروبي عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وأسبانيا، مبرزا أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

ويأتي هذا الموقف في ضوء مناقشة البرلمان الأوروبي اليوم لمشروع قرار يتضمن، في مسودته الأولى، انتقاداً لسياسات المملكة المغربية، بشأن قضية الهجرة غير المشروعة.

ودعا البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص، مؤكدا أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة، كان آخرها توجيهات جلالة المغربي الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021م، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة.

وفي ذات السياق، أشاد البرلمان العربي بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة خاصة تجاه أوروبا، والتي أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. وتشير الإحصاءات إلى أن المملكة المغربية أجهضت في السنوات الثلاث الأخيرة 1400 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 800 خلية لعصابات التهريب، وأفشلت 80 محاولة لاختراق الحدود، و تبادلت مع السلطات الأمنية الأسبانية أكثر من 900 معلومة أمنية لضبط الحدود المشتركة.

إلى ذلك، شدد البرلمان العربي على تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يُسيء إليها أو يمثل تدخلاً في شئونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.