البرنيشي يثير إشكالية تعثر برنامج إعادة هيكلة الأحياء الصفيحية بالعديد من المدن المغربية

0 594

أثار النائب البرلماني محمد البرنيشي إشكالية تعثر برنامج إعادة هيكلة الأحياء الصفيحية بالعديد من المدن المغربية، حيث وجه في هذا الصدد سؤالا إلى كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 17 دجنبر 2018 بمجلس النواب.

وأبرز البرنيشي، في معرض تعقيبه على رد كاتبة الدولة، أن هذا البرنامج عرف تعثرا ترتب عنه معاناة شريحة كبيرة من المواطنين المغاربة استمرت لسنوات داخل دور الصفيح، موضحا أن هذا البرنامج لازال يتخبط بين إعادة الترحيل وإعادة الهيكلة والمواكبة الاجتماعية وضعف التأطير.

وأورد ذات المتحدث، أن واقع السكن الصفيحي في ازدياد مضطرد وأوضاع الساكنة الاجتماعية والاقتصادية في ترد مستمر، مؤكدا أن الساكنة تساورها العديد من الأسئلة المقلقة لاسيما فيما يتعلق بالاستفادة من هذا البرنامج، خصوصا أن إحصاء ساكنة هذه الأحياء الصفيحية، والذي شمل عدة دواوير، مرت عليه عشر سنوات.
وطالب محمد البرنيشي الحكومة بتبديد مخاوف المواطنين المعنيين حول ما إذا كان البرنامج سيمكن من إعادة إسكان كافة السكان المحصيين في عين المكان، أم أنه ستكون هناك إجراءات أخرى مغايرة، داعيا الوزارة الوصية إلى اتخاذ التدابير التي تعزز وتحترم وتحمي حقوق المواطنين خصوصا أن الحق في السكن اللائق حق دستوري ووثيق الصلة بباقي حقوق الإنسان.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...