البرنيشي يشارك في إعطاء انطلاقة مشاريع مائية وتعليمية هامة بإقليم جرسيف

0 581

شارك سعيد البرنيشي رئيس لجنة المالية بمجلس جهة الشرق، يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019، إلى جانب عامل إقليم جرسيف، ووفد هام من المنتخبين، (شارك) في إعطاء انطلاقة مشروعين مائيين مهمين لتجاوز النقص الحاصل في الماء، وتوفير هذه المادة الحيوية لساكنة إقليم جرسيف.

وفي هذا الإطار، أوضح سعيد البرنيشي أن المشروع الأول يهم تقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من 3 أثقاب مائية جديدة بتكلفة مالية قدرها 15 مليون درهم، حيث سيتم وضع قنوات الجر على طول 10 كيلومترات وبناء وتجهيز 3 محطات ضخ على أثقاب بصبيب إجمالي يصل إلى 60 لترا في الثانية، وذلك بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبر تمويل من البنك الأوروبي للتنمية، مشيرا إلى أن الأشغال ستنتهي متم 2020.

وأشار البرنيشي إلى أن المشروع الثاني يتعلق بتزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد تاركا أومادي بكلفة اجمالية قدرها 400 مليون درهم، بتمويل من البنك الافريقي للتنمية، مبرزا أن الأشغال بهذا الورش المائي الكبير ستنتهي شهر مارس 2022.

كما أوضح المتحدث ذاته أن اتفاقية الشراكة الخاصة بالمشاريع التعليمية المبرمة بين مجلس جهة الشرق والأكاديمية الجهوية للتعليم، تهم إنجاز 35 مدرسة جماعاتية بجهة الشرق بمساهمة كبيرة من مجلس جهة الشرق تصل إلى 160 مليون درهم، مؤكدا أن هذا المشروع الضخم جاء من أجل محاربة الهدر المدرسي، وتجميع الأقسام الابتدائية في مدرسة موحدة، وتجويد الخدمات التعليم وتقريب المؤسسات التعليمية من التلاميذ، وكذلك من أجل المساهمة في خلق فضاءات تعليمية نمودجية تسعى إلى تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

وفي ذات السياق، أبرز رئيس لجنة المالية بمجلس جهة الشرق أن مشروع المدرسة الجماعاتية لهوارة أولاد رحو يدخل ضمن هذه الاتفاقية، وسيستفيد إقليم جرسيف من مشاريع مماثلة، مضيفا أن هذه الاتفاقية تهم كذلك بناء داخليات تعليمية أخرى.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...