البروفيسور الإبراهيمي: المغرب يعمل على إحداث منصة طنجة الفنية لإنتاج لقاح “كورونا”

0 557

كشف عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، على أن المغرب بصدد إحداث منصة فنية بمدينة طنجة من خلالها سيتم إنتاج لقاح فيروس “كورونا”.

جاء ذلك في تدخل له خلال ندوة رقمية نظمتها جمعية مهندسي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، حول موضوع “حملة التلقيح ضد كوفيد-19: التحديات الصحية واللوجستية”.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن اختيار المغرب للقاح الصيني راجع لتطابق لسلالة الفيروس الموجود بالمغرب مع السلالة المكتشفة بالصين والتي تم وفقها تطوير اللقاح من طرف شركة “سينوفارم”.

وأوضح البروفيسور الإبراهيمي، أن المغرب قام بالتجارب السريرية حتى يحصل على جرعات كافية من اللقاح، خصوصا وأن هناك طلب كبير عليه، لافتا أن المغرب سيتمكن باختياره للقاح الصيني من الاستفادة من مجموعة من التقنيات والفنيات المستعملة في إنتاج اللقاح.

وأضاف، أنه لأول مرة يتم إجراء تجارب سريرية بالمغرب، إذ أنه يتم إدخال الأدوية واللقاحات دون أن يتم تجريبها محليا حيث يتم تجريبها في مواطنين آخرين، لافتا إلى أن نتائج التجارب السريرية التي خضع لها 600 متطوع مغربية كانت ممتازة جدا.

وبحسب ذات المصدر، فكل المتطوعين بالمغرب الذي أخذوا جرعات اللقاح الصيني “سينوفارم”، طوروا الأجسام المضادة ولم تظهر عليهم أعراض خطيرة بل طفيفة، مشددا على أن من الضمانات التي كان يلح عليها المغرب أن لا يكون لهذا اللقاح أعراض خطيرة.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.