البنك الدولي: معدل الفقر بالمغرب مرشح للارتفاع بسبب كورونا

0 187

أكد تقرير للبنك الدولي أن معدّل الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفع من 3.8 في المائة في سنة 2015 إلى 7.2 في المائة في سنة 2018.

وأفاد تقرير الصادر بعنوان “الفقر والرخاء المشترك” أن المغرب من بين الدول المرشحة بأن تعرف فيها معدلات الفقر المدقع ارتفاعا كبيراً بسبب تداعيات الجائحة الوبائية كوفيد 19.

وذكر التقرير أن عدد المغاربة الذين ينطبق عليهم مؤشر عتبة الفقر المدقع (دخل يقل عن 1.9 دولارا في اليوم/حوالي 17.50 درهما) يفوق عددهم 300 ألف شخص، وهو ما يجعل معدل هذا النوع من الفقر في المغرب يناهز 0.9 في المائة من مجموع السكان، مشيراً إلى أن هذا الرقم مرشح للارتفاع بسبب تداعيات الجائحة على الاقتصاد وفرص الشغل وغلاء المعيشة.

وأبرز التقرير أنه على مدى 25 عاما تقريبا، كان الفقر المدقع في انخفاض مستمر، غير أنه الآن، ولأول مرة منذ جيل، عانى السعي لإنهاء انتكاسة الفقر، ترجع هذه الانتكاسة، أمام جملة من التحديات الرئيسية المتمثلة في كوفيد 19، والنزاعات، وتغيير المناخ .

وتوقع البنك الدولي في تقريره الصادم أن تكون الزيادة في معدلات الفقر المدقع من 2019 إلى 2020 أكبر من أي وقت مضى منذ أن بدأ البنك الدولي في تتبع الفقر على مستوى العالم، معتبراً أن جائحة كورونا كانت مسؤولة عن سقوط من 71 مليون شخص إلى 100 مليون إضافيين في براثن الفقر المدقع في عام 2020 .

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...