البنك الدولي يعدد حصيلة مساعداته للمغرب

0 206

كشفت مجموعة البنك الدولي عن تقديمها لعدد من المساعدات للمغرب، سواء من خلال تدعيم قدرته على مواجهة الصدمات أو تحسين الطرق أو السكن، وذلك وفق التقرير السنوي للبنك لسنة 2020 المعنون بـ”دعم البلدان في أوقات لم يسبق لها مثيل”، والذي استعرض من خلاله حصيلة مساعداته المالية التي قدمها لعدد من البلدان، لمواجهة التحديات التي تواجهها سواء قبل أو في ظل جائحة كورونا.

وأكد البنك الدولي في تقريره أن مشروعا بقيمة 275 مليون دولار سيساعد المملكة على تدعيم قدرتها لإدارة تأثير الكوارث الطبيعية والصدمات المناخية على المالية العامة، وتحسين إطارها المؤسسي لإدارة مخاطر الكوارث، مشيرا إلى أن مساندة مجموعة البنك الدولي للمغرب تمت على مستوى تحديث الطرق القروية، وتوسيع شبكة الترامواي في مدينة الدار البيضاء.

كما أضاف البنك ذاته أن المساعدات شملت تقديم تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية بدون ضمان سيادي، وهو الأول من نوعه لأحد أجهزة الحكم المحلي في شمال إفريقيا، كما يقدم برنامج للخدمات الاستشارية الخبرات والإرشادات الفنية بشأن الحكومة البيئية والاجتماعية، ويأتي هذا في إطار جهد أوسع لمجموعة البنك يستهدف مساندة الإصلاحات والاستثمار لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب.

وفي الإطار ذاته، أوضح تقرير البنك الدولي أن هذا الأخير قدم للمغرب مساندة أخرى تتمثل في إدخال إصلاحات على سلسة القيمة لقطاع الإسكان بالبلاد، والتي شملت تطوير الأحياء العشوائية وتحديث قانوني البناء والإيجار السكني، وساعد ذلك أكثر من 100 ألف أسرة معيشية عاملة بالقطاع غير المهيكل على الحصول على التمويل العقاري.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...