التامك يدشن مشروع ربط جماعة المحبس بإقليم أسا الزاك بالشبكة الوطنية للكهرباء

0 152

كشف رشيد التامك رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك، أنه قام يوم الجمعة 08 نونبر 2019، إلى جانب عامل الإقليم، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، (قام) بتدشين مشروع ربط جماعة المحبس التي تعتبر من بين أقصى المناطق الحدودية، بالشبكة الوطنية للكهرباء وكهربة مركز الجماعة ودوار بئر ستة.

وأضاف التامك أن الكلفة الإجمالية لمشروع ربط جماعة المحبس بالشبكة الوطنية للكهرباء تقدر بـ17.7 مليون درهم، ممولة من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمجلس الإقليمي لأسا-الزاك والجماعة القروية المحبس، مبرزا أن هذا المشروع الذي يستهدف كهربة حوالي 322 مسكنا، أي ما يقارب 1620 نسمة، يهدف إلى مواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة. وكذا تحسين الظروف المعيشية للساكنة.

وفي الإطار ذاته، أشار رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك إلى أن الاشغال المنجزة تهم انشاء خط كهربائي رئيسي يبلغ طوله 80 كيلومترا، وبناء مركزين للتوزيع العمومي بقدرة إجمالية 350 كيلو فولط امبير، وكذا انجاز خطوط كهربائية من الجهد المنخفض بطول 4 كيلومتر، مؤكدا أنه بفضل هذا الإنجاز سيصل معدل الكهربة القروية بإقليم آسا الزاك حوالي 95.6٪.

إلى ذلك، ختم التامك بأن هذه المنشأة الجديدة ستمكن من مسايرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وتأمين تزويد إقليم أسا الزاك بالكهرباء ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقة، إضافة إلى تحسين جودة التزويد بالكهرباء بهذا الإقليم.

إبراهيم الصبار