التشغيل من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 187

شكل التشغيل في قطاع الصناعة، والسياحة بأكادير أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 8 أبريل.
وهكذا تناولت جريدة “أوجوردوي لو ماروك” قطاع الصناعة، وكتبت أن ” إحداث حوالي 400 ألف منصب شغل جديد في قطاع الصناعة منذ 2014، لا يجب أن يتم تقويضه بفقدان الوظائف”.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن هذه المسؤولية لا تقع فقط على عاتق وزارة الصناعة وحدها ، لأنه إذا كانت هذه الأخيرة قد تحملت مسؤولياتها، من خلال توفير ظروف مواتية للاستثمار المحلي والأجنبي، وبالتالي خلق فرص للشغل، فإن ضمان استدامة هذه الوظائف، يبقى على عاتق منظومة بأكملها، تشمل مجموعة من الفاعلين، الذين يشكلون مناخ الأعمال في المغرب.

وأضاف أنه إذا كان مفهوم المنظومة يشكل المفهوم المحوري لمخطط التسريع الصناعي، فإن أول عامل حيوي لنجاح كل هذا، هو بلا شك أداء منظومة القطاع العام، الذي يجب أن يكون في نفس المستوى.

من جهتها، تطرقت جريدة “البيان” لقطاع السياحة بمدينة أكادير، وكتبت أن المؤشرات الأولية للوجهة السياحية لأكادير، التي تعقد عليها آمال اقتصاد جهة سوس-ماسة، تبدو واعدة، إلا أنه يتضح جليا حاجة القطاع بالجهة لكل أشكال الدعم لتعزيز هذا الانتعاش، الذي طال انتظاره.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن إعادة النظر في المحاور الرئيسية للمخطط الأزرق، والاندماج الكامل في رؤية 2030، ورفع معدل الوافدين وليالي المبيت، تعد الركائز الأساسية للدينامية الجديدة، التي تم الشروع فيها، على الأقل على الورق، في انتظار العمل الملموس.