التعليم المدرسي الخصوصي، والسلوك البرلماني وتداعيات العولمة..ثالوث افتتاحيات الصحف الأسبوعية

0 125

شكل التعليم المدرسي الخصوصي، والسلوك البرلماني، فضلا عن تداعيات العولمة على المغرب، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الأسبوعية.

وهكذا، كتبت “لافي إيكو” أن التعليم الخصوصي رغم ما يتيحه للدولة من استثمارات في مجال التكوين، إلا أنه يخلق تفاوتات بين من يتوفر على إمكانات تتيح له الولوج إلى تكوين من مستوى عال، وبين من لا بديل له عما تقدمه المدرسة العمومية . وأضاف كاتب الافتتاحية أنه لا يمكن خوض تجربة “خوصصة التعليم” في سلام، إلا في حالة واحدة، وهي عندما نكون أمام تعليم عمومي ذي جودة، داعيا الدولة إلى الاستثمار في هذا المجال بعيدا عن أي إيديولوجية.

وبخصوص السلوك البرلماني، كتبت “فينونس نيوز إيبدو” أن قضية” البرلماني، المتهم بالغش في الامتحان الجهوي للبكالوريا، تعيد للواجهة واجب النموذجية، الذي يجب أن يتحلى به منتخبونا”، ويضيق دائرة الشك التي تحيط بهم. وسجل كاتب الافتتاحية أنه يجب إدراك أن نظرة المواطنين، اليوم ، للبرلمانيين سيئة للغاية. فرغم أنهم ليسوا سواسية، إلا أن تصرفات بعضهم تشوه سمعة المؤسسة البرلمانية بأكملها.

ومن جهتها، تطرقت “شالانج” لمكاسب المغرب من العولمة. ولاحظ كاتب الافتتاحية أن حرية حركية الأفراد تتقلص شيئا فشيئا، من جانب واحد، بشكل أصبح معه ، اليوم، من الصعب على المغاربة السفر إلى الخارج. وتابع أن الأمر مغاير تماما عند الحديث عن حركية رأس المال، حيث أبرز مكتب الصرف تراجعا هاما في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، في مقابل ارتفاع مضطرد للاسثتمارات المغربية المباشرة في الخارج.