التعليم ومالية 2019.. محور لقاءات هامة للفريق النيابي للبام

0 572

تنزيلا لخطة عمله البرلمانية والرامية إلى الانفتاح على مختلف الفعاليات والتواصل مع الهيئات والمنظمات المهنية، استقبل محمد اشرورو رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، ممثلين عن كل من الفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص ورابطة  التعليم الخاص بالمغرب  وكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب والفيدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالمغرب.

وانصب النقاش مع الفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص ورابطة التعليم الخاص بالمغرب حول مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي، حيث قدمت كل من الفيدرالية والرابطة وجهتا نظريهما من المشروع كما عرضتا على الفريق النيابي للبام ملاحظاتها من المشروع عبر تحليل مواده وتقديم مقترحات بهذا الشأن.  كما أبرزت الفيدرالية والرابطة المستجدات المتعلقة بقطاع التعليم المدرسي والتكوين الخصوصي وما ميز الدخول المدرسي لهذه السنة.

من جهتها بسطت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب ملاحظاتها بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2019 مبرزة أهم ملاحظاتها والمتمثلة في مسألة تدقيق إعفاء الصيدليات من رسوم التمبر، وعدم تضريب الشريحة الثالثة والرابعة من الأدوية، وقضية المساهمة الدنيا، وأخيرا الإعفاء الضريبي عن تفويت الصيدليات في سن التقاعد. وقدمت الكونفدرالية ملفا متكاملا ضمنته ملاحظاتها بشأن مقتضيات مشروع مالية 2019 وآثارها على المهنة والمواطن، كما اقترحت حلولا بهذا الشأن.

كما قدمت الفيدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالمغرب، ملاحظات سبق أن عبرت عنها خلال دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2018، لكن الحكومة لم تأخذ بها، وجددت الفيدرالية تواصلها مع الفريق النيابي لإثارة الانتباه لمجموعة من المقتضيات التي تضمنها مشروع مالية 2019 خاصة ما يتعلق بالمادتين 7  وأساسا المادة 247 المتعلقة بالدخول حيز التطبيق والأحكام الانتقالية.

وخلال هذا الاستقبال، عبر السيد محمد اشرورو عن شكره لممثلي الهيئات الحاضرة وعلى ثقتهم في الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، مشددا على ضرورة تعزيز التواصل مع السيدات والسادة النواب، وأن الفريق سيأخذ بعين الاعتبار مقترحاتهم وسيحيلها على رؤساء الشعب باللجان الدائمة وكذا على السيدات والسادة النواب للإطلاع عليها ودراستها والأخذ بها خلال دراسة مختلف مشاريع القوانين موضوع اللقاء والمعروضة على مجلس النواب.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...