التغطية الصحية الإجبارية، واتفاقية التجارة الحرة بين المغرب وتركيا..

0 355

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 16 يناير 2020 على مواضيع راهنة، في مقدمتها التعريفة المرجعية للتغطية الصحية الإجبارية، واتفاقية التجارة الحرة بين المغرب وتركيا.

فبخصوص مراجعة التعريفة المرجعية للتغطية الصحية الإجبارية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن المغرب حقق تقدما هاما نحو إقرار تغطية صحية شاملة لجميع المغاربة.

وبعد أن ذكرت بأن هذه المستجدات أصبحت ممكنة عقب مفاوضات شاقة بين السلطات المسؤولة عن التغطية الصحية والممارسين في هذا القطاع، أبرز كاتب الافتتاحية أن التعويضات التي يحصل عليها المستفيدون وذويهم ستزداد بشكل كبير خلال الأشهر القادمة.

وفي هذا الصدد، شدد على ضرورة التعبئة الجماعية لإنجاح هذا المشروع “الطموح” في أقرب الآجال، مشيرا إلى أنه يتعين إطلاق مفاوضات جديدة في الأسابيع المقبلة لاستكمال المسطرة وبحث سبل الزيادة في التعويضات بالنسبة للمنخرطين في نظام التغطية الصحية الإجبارية.

وبخصوص اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، لاحظت صحيفة (ليكونوميست) أنه لأول مرة يناقش فيها المستهلكون المغاربة بقوة تدبيرا في السياسة الاقتصادية للبلاد. وأوضحت أن المواطنين يدركون جيدا أن تكاليف الحماية الصناعية ستقع على كاهل الأسر، مسجلة أن الأمر يتعلق بظاهرة جديدة، تجعلهم يتسائلون عن أسباب ضعف القدرة التنافسية للمغرب. وأشارت اليومية إلى أن أنقرة أرسلت على الفور وزيرتها في التجارة لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...