التويمي: وفيات إنفلونزا H1N1 وصلت 12 حالة ووزير الصحة يدلي بتصريحات متناقضة ومتسرعة

0 309

بعد الضجة الواسعة التي أحدثها فيروس “إنفلونزا الخنازير”، دعا النائب البرلماني، محمد التويمي بنجلون، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وزير الصحة، إلى مصارحة المغاربة حول الوضعية الوبائية لفيروس انفلونزا H1N1 المنتشرة بالبلاد.
واستنادا لوسائل إعلامية، أفاد التويمي بنجلون، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الإثنين 4 فبراير، بمجلس النواب، بأن عدد الوفيات بسبب الفيروس وصلت إلى حدود 12 حالة وفاة، والوزير يدلي بتصريحات متناقضة ومتسرعة، مشيرا إلى أن الوزارة هي المسؤولة على صحة المواطنين في العلاج والوقاية.
وانتقد النائب البرلماني، عدم اتخاذ الوزارة لتدابير استباقية حول فيروس إنفلونزا الخنازير، بتحضير أدوية وحقن مضادة لهذا الفيروس، مشددا على ضرورة تجهيز مراكز البحث العلمي بكل الوسائل التي تحتاجها لإيجاد أدوية لمثل هذه الأوبئة الفتاكة.
وفِي موضوع آخر ، تطرق النائب البرلماني فؤاد حليم، لمعاناة مرضى القصور الكلوي، مشيرا إلى أن مسألة زرع الكلي باتت من أنجع الوسائل التي توصل إليها الطب الحديث بخصوص معالجة مرض القصور الكلوي، داعيا وزارة الصحة لتحسيس المرضى وذويهم دينيا وعلميا بضرورة زرع الكلي، بدل التصفية فقط، بالإضافة إلى تشجيع فكرة التبرع بالأعضاء داخل المجتمع.

خديجة الرحالي