الجاي يقدم الخطوط العريضة لتصور البام للنموذج التنموي الجديد

0 505

قدم الدكتور مصطفى الجاي، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الوطني للبام، الخطوط العريضة لتصور حزب الأصالة والمعاصرة للنموذج التنموي الجديد، الذي اعتمد في مرجعياته على خطاب جلالة الملك خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية للولاية التشريعية العاشرة للبرلمان في أكتوبر 2017، الذي أكد فيه جلالته بأن النموذج التنموي الجديد أصبح غير قادر على تلبية احتياجات المواطن المغربي.

كما اعتمد الحزب حسب ذات الخبير الاقتصادي، في مداخلة له خلال اللقاء التأطيري الذي نظمته الأمانة العامة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء سطات، مساء اليوم الجمعة 01 مارس بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، حول ورش النموذج التنموي الجديد، (اعتمد) على تقارير المؤسسات الوطنية، والبرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة، ومخرجات اللقاء المنظم حول النموذج التنموي بمجلس المستشارين سنة 2014.

وأوضح مصطفى الجاي بأن مفهوم النموذج التنموي الجديد لا يعني فقط النموذج الاقتصادي، بل يشمل الشق الإقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي والمجالي، مشيرا إلى أن بناء نموذج تنموي جديد يحتاج في الأول إلى تشخيص وضعية السياسات العمومية.

وذكر الجاي بالركائز المهمة التي اعتمدها حزب الأصالة والمعاصرة لخلق نموذج تنموي جديد يحقق المكتسبات، ويهدف إلى اصطفاف المغرب ضمن البلدان الصاعدة عن طريق تحقيق نسبة نمو 6 في المائة على المدى الطويل.

كما شدد الجاي على ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية في النموذج التنموي الجديد، وجعل المواطن في صلب النموذج التنموي لأنه هو جوهر هذا النموذج، لتحفيز خلق الثروة وتوزيعها بشكل عادل، وترسيخ الحكامة والإنصاف والعدالة الاجتماعية.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...