الجماعات الترابية.. فائض في الميزانية بقيمة 3,1 مليار درهم حتى نهاية نونبر الماضي

0 213

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية، أظهرت وجود فائض إجمالي في الميزانية بقيمة 3,1 مليار درهم، إلى غاية نهاية شهر نونبر 2020، مقابل فائض إجمالي يبلغ 6 مليارات درهم سجل خلال الفترة نفسها من سنة 2019.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر نونبر 2020، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 769 مليون درهم صادر عن الحسابات الخاصة، والميزانيات الملحقة.

كما تشير هذه النشرة إلى انخفاض المداخيل العادية بنسبة 15,9 في المائة، مضيفة أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع الضرائب المباشرة بنسبة 12,8 في المائة عقب انخفاض حصة الجهات بالنسبة للدخل من ضريبة على الشركات والضريبة على الدخل (ناقص 19 في المائة)، والضرائب المهنية (ناقص 12,4 في المائة)، وضريبة خدمات الجماعات (ناقص 7,6 في المائة)، والضرائب على الأراضي الحضرية غير المبنية (ناقص 6,9 في المائة)، وضريبة السكن (ناقص 13,1 في المائة).

وفي ما يتعلق بالنفقات العادية، فقد انخفضت بنسبة 4,1 في المائة نتيجة تراجع الإنفاق على السلع والخدمات الأخرى بنسبة 10,2 في المائة، بالإضافة إلى الزيادة في تكاليف الموظفين بنسبة 0,4 في المائة، وفي تكاليف فوائد الدين بنسبة 5,5 في المائة.

وبلغ إجمالي الإنفاق من قبل الجماعات الترابية (النفقات العادية والنفقات الاستثمارية وسداد أصل الدين)، 32,4 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 7,4 في المائة مقارنة مع مستواها في نهاية نوفمبر 2019.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...