الحجيرة والهمس والفويقر يؤطرون لقاء تواصليا مع “باميو” إقليم تاونات

0 810

بدعوة من الدكتور محمد الحجيرة الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، وبمشاركة عضو المكتب السياسي السيد كريم الهمس والنائب البرلماني عبد اللطيف الفويقر ، عقد مساء يوم الخميس 21 ماي 2020، لقاء تواصليا عن بعد ، مع رؤساء ومنتخبات ومنتخبي الحزب بالجماعات الترابية بتاونات ، ومع فعاليات حزبية وشبابية ونسائية تنتمي لمختلف الدوائر والجماعات الترابية بالإقليم .

اللقاء التواصلي الذي أدار أشغاله السيد عماد الدراني بمعية المدير الإقليمي محمد بوشريحة، تميز بتقديم عروض القيمة للسادة مؤطري اللقاء عبر طرح المستجدات السياسية والتنظيمية التي يعرفها الحزب وتداعياتها في ظل الحجر الصحي.

كما تم خلال اللقاء تم بسط الخطوط العريضة لمنهجية العمل التي ستأطر عمل الحزب جهويا وإقليميا ومحليا بعد تكليف السيد محمد الحجيرة بمهام الأمين العام الجهوي والرهانات التنظيمية والتحديات السياسية التي تشكل برنامج عمل المرحلة المقبلة باعتماد آليات تواصلية عصرية وشفافة مع جميع منتخبي ومنتخبات ومناضلات ومناضلي الحزب، على أساس قواعد تنظيمية مرجعيتها القانون الداخلي المصادق عليه في المؤتمر الرابع .

من جانب أخر وبكل مسؤولية وبروح متفائلة، تم الوقوف عند المشاكل التنظيمية واللوجيستيكية التي شكلت عائقا أمام سيرورة العمل التنظيمي بالإقليم ، وتقديم اقتراحات لتجاوز الخلل الذي طبع عمل الحزب سابقا، والاتفاق على عدد من المخرجات التنظيمية والإدارية والإعلامية لتبويء الحزب المكانة اللائقة به إقليميا على مختلف الأصعدة من أجل مسايرة التميز المحقق على صعيد منتخبي الحزب “برلمانيين ورؤساء جماعات ومنتخبات ومنتخبين بمختلف فئاتهم ” .

كما تم الوقوف في ذات اللقاء على ضرورة تحيين العضوية وتجديد الانخراط وفتح المجال للالتحاقات الجديدة ووضع خطة لهيكلة المؤسسات الحزبية الإقليمية والمحلية وهيكلة المنظمات والمنتديات الموازية .

وعلى مستوى البرامج التنموية تم التأكيد على تنظيم عمل هيئة المنتخبين في علاقتها مع ممثلي الحزب في المجالس الإقليمية والجهوية وفي علاقتها مع فريقي الحزب بالبرلمان عبر تسطير ملفات ومشاريع برامج مضبوطة من أجل الترافع عليها جهويا ووطنيا.

وفي ذات اللقاء أبلغ السيد محمد الحجيرة تحيات القيادة الوطنية وعلى رأسها السيد الأمين العام عبد اللطيف وهبي لكل مناضلات ومناضلي الحزب بإقليم تاونات ، مذكرا بقرار عقد أول لقاء تواصلي مباشر بإقليم تاونات وتحديدا بجماعة بوهودة ، وهو اللقاء الذي أجل بسبب جائحة كورونا والحجر الصحي.

وفي هذا الصدد ؛ أشاد الدكتور الحجيرة بإسمه وبإسم جميع مناضلات ومناضلي ومنتخبات ومنتخبي الحزب جهويا وإقليميا ومحليا ؛ بالسياسية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مواجهة تفشي هذا الوباء عبر القرارات الاستباقية السديدة التي جنبت بلادنا نتائج وخيمة .

مشددا في الآن نفسه على ملحاحية تنزيلها بكل شفافية ووضوح على صعيد العمالات والأقاليم المكونة للجهة ، وخصوصا المناطق القروية والجبلية في ما يتعلق بدعم الفئات الهشة وسن برامج تنموية استعجالية محلية عبر إشراك كل الفعاليات السياسية والمدنية الجادة والفاعلة ميدانيا، وتجاوز الخلل الذي عرفته طريقة تقديم الدعم المالي من الصندوق الخاص بكوفيد 19؛ وكذلك المساعدات الغذائية في بعض العمالات والأقاليم .
إضافة لضرورة تعميم وتقوية شبكة الاتصال وصبيب الأنترنيت و رقمنة الإدارة بمختلف الجماعات الترابية المكونة للجهة .
ولم يفت السيد محمد الحجيرة التنويه والشكر الخاص لجميع الأطقم الصحية والتقنية والإدارية والأمنية والقوات المساعدة والدرك والجيش والمصالح الجماعية المشكلة للصفوف الأمامية في مواجهة تفشي جائحة كورونا ، دون إغفال شغيلة الجماعات والبلديات و هيئة التعليم المواكبة لاستمرار الدراسة خلال الحجر الصحي.

كما توجه السيد الأمين العام الجهوي بالشكر إلى السادة كريم الهمس عضو المكتب السياسي والسيد عبد اللطيف الفويقر على مساهمتهم وباقي رؤساء الجماعات وجميع المناضلات و المناضلين ، خاصة أن هذا الاجتماع يعقد في ظروف خاصة تمر منها البلاد بسبب جائحة كورونا و هو “هذا اللقاء ” تكملة لعدة لقاءات بالجهة بتنسيق مع عضوي المكتب السياسي السيد جواد الشامي والسيد كريم الهمس و الأمناء الإقليميين بالجهة، في أفق عقد عدة لقاءات في مستقبل الأيام بعد الحجر الصحي بنفس وحدوي، وأن يد الأمين الجهوي ممدودة للجميع بمعية عضوين بالمكتب السياسي ومع إمكانيات المناضلين باقليم تاونات الذين راكموا تجارب كبرى على المستوى الإقليمي.

كما أكد السيد الأمين العام الجهوي على ضرورة تجاوز الفراغ التنظيمي الذي ظل جاثما على مناضلي إقليم تاونات منذ 2016 .

مؤكدا أن الحزب اعتمد منهجية وخارطةطريق جديدة بعد المؤتمر الوطني الرابع ، وأن حزب الأصالة والمعاصرة منفتح على جميع الهيآت السياسية والمدنية والحقوقية والإعلامية.

السيد الحجيرة ذكر بأن الحزب له حضور قوي في جل جماعات الإقليم 49، وأن المطلب الآن هو هيكلة منظمتي الشباب والنساء إقليميا والانفتاح على كل الطاقات والكفاءات و الدماء الجديدة التي تطرق أبواب الحزب، وضرورة تكتيف الجهود من أجل العمل على تجديد وهيكلة الأمانة الإقليمية والأمانات المحلية .

وفي كلمته عبر السيد كريم الهمس عضو المكتب السياسي عن سعادته بالحضور مع إخوانه وأخواته بإقليم تاونات ، وشكره للأمين الجهوي والسادة النواب ورؤساء الجماعات ومناضلات ومناضلي الحزب، مؤكدا أن أول اجتماع مقرر للفريق على مستوى الجهة سيكون بإقليم تاونات بتنسيق مع السادة النواب محمد الحجيرة و عبد اللطيف الفويقر وكذا المنتخبين ، على أن يكون اللقاء في إحدى الدوائر الانتخابية بإقليم تاونات .
مع التشديد على أهمية الاستمرار في عقد مثل هاته اللقاءات التواصلية بوجود تقنيات التواصل عن بعد .
كما أكد السيد كريم الهمس على أهمية النظر إلى المستقبل وطي صفحة الماضي و تقوية حضور الحزب تنظيميا وانتخابيا خاصة على مستوى المجالس الإقليمية والجهوية بكافة أقاليم الجهة .
بالإضافة إلى أهمية التنسيق والتواصل المستمر مع الساكنة على مستوى الجهة.

معبرا في الأخير على استعداده لتقديم كل أشكال الدعم للجميع و هو رهن الإشارة من اجل الترافع لإيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها الساكنة بأقاليم الجهة.
وبالنسبة للمهام الراهنة ، أشار السيد كريم الهمس إلى أنه آن الأوان للعمل على خارطة طريق لرسم أهدافنا المرجوة لكي يتحقق للحزب وزنه بالجهة والمنافسة على رئاسة تسيير مجلس الجهة.

مع التنويه بوجود كم هائل من الكفاءات بالجهة والتي تجعلنا قادرين على تحقيق طموحنا المشروع عبر الاستفادة من أخطاء الماضي في أفق بناء حزب قوي بالجهة وتبوء المرتبة الأولى يضيف السيد كريم الهمس .

النائب البرلماني السيد الفويقر عبد اللطيف عبر في كلمته ، عن شكره للسادة الحضور و السيد الأمين العام الجهوي والسيد عضو المكتب السياسي و للرؤساء و المنتخبين وكافة مناضلات ومناضلي الحزب، مؤكدا على ضرورة الاستماع للمناضلين والمناضلات لأنه من قبل كان هناك ركود على المستوى التنظيمي بإقليم تاونات دام لسنوات.
مع إشادته بتنظيم مثل هاته اللقاءات التواصلية على مستوى إقليم تاونات رغم الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد بسبب الحجر الصحي .
معبرا عن انتقاده الحاد لما وصل إليه الوضع التنظيمي للحزب في السنوات الاخيرة، متمنيا بأن تحمل المرحلة القادمة بقيادة الأمين العام الجهوي تغييرات عديدة وإجراءات عملية لإصلاح التنظيم على المستوى الجهوي و الاقليمي والمحلي.
اما جل المداخلات الخاصة بالمنتخبين والمناضلات والمناضلين الحاضرة في هذا اللقاء التواصلي همت عدة نقاط منها، شكر المكتب السياسي بالصفة و الأمين العام الأستاذ عبد اللطيف وهبي على حسن اختياره بتكليف الدكتور محمد الحجيرة بمهام الأمين العام الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس، مع تشخيص الاختلالات والركود التنظيمي الذي طبع عمل الحزب بإقليم تاونات .
ودعا المتدخلون إلى فتح المقرات و توسيع شبكة التنظيم بالإقليم و إخراج دفتر التحملات إلى النور و الالتزام والانضباط لمقررات المؤسسات الحزبية، مجمعين على ضرورة طي صفحات الماضي والاستفادة من أخطائه وتشخيص وضعية الحزب على مستوى كل الجماعات 49 .
واتفق المتدخلون على تقوية التنظيم الحزبي بالإقليم لمسايرة الحضور القوي على مستوى المنتخبين، بالإضافة الى هيكلة منظمتي الشباب والنساء وباقي المنتديات إقليميا .
وشدد المتدخلون على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات التواصلية لتجاوز الخلافات الفارغة للمرحلة السابقة وفق برنامج تنظيمي وإشعاعي وتواصلي عملي وميداني مع المناضلات والمناضلين ومع ساكنة الإقليم ككل .
في ختام اللقاء تم التأكيد على استعجالية فتح المقر الإقليمي بالتنسيق مع كافه الفاعلين بالحزب إقليميا، وتفعيل باب الانخراطات لتحيين قاعدة بيانات الحزب إقليميا ؛ و الدفع بالشباب للمشاركة في صنع القرار السياسي بالحزب والإسراع بهيكلة منظمة الشباب ومنظمة النساء والانفتاح على فئةالطلبة، ورجال الأعمال والفلاحين وكل شرائح المجتمع بالإقليم.
كما تم التأكيد عل الانطلاق بهيكلة الأمانة الإقليمية والأمانات المحلية في ظل الدينامية الحالية لكي يتبوأ الحزب مكانته اللائقة على صعيد الإقليم .

كما خلص هذا اللقاء التواصلي إلى الاتفاق على عقد لقاء مع السيد الأمين العام عبد اللطيف وهبي في أقرب الأوقات مع البرلمانيين و رؤساء الجماعات و المنتخبين والمنتخبات وأعضاء الغرف المهنية بأقاليم الجهة .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...