الحجيرة والهمس يترأسان اجتماعا تنظيميا مع الأمناء الإقليميين ومدراء الحزب بجهة فاس مكناس

0 870

ترأس الدكتور محمد الحجيرة الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس بمعية كريم الهمس عضو المكتب السياسي ، اجتماعا تنظيميا مع الأمناء الإقليميين ومدراء الحزب بالجهة ، زوال يوم الأحد 28 يونيو 2020 بالمقر الجهوي بفاس.

الاجتماع الحضوري الذي احترمت فيه شروط السلامة الوقائية الصحية المعتمدة ، ألقى خلاله الدكتور محمد الحجيرة كلمة استعرض فيها المستجدات السياسية والتنظيمية خاصة بعد تكليف المكتب السياسي بالصفة والأمين العام الأستاذ عبد اللطيف وهبي ، للأمناء العامون الجهويون بتحمل المسؤولية الحزبية الجهوية تنزيلا لشعار حزب الجهات والانخراط في عملية البناء التنظيمي بمعية منتخبي وبرلمانيي ومناضلات ومناضلي الحزب جهويا وإقليميا ومحليا وبالانفتاح على كل الطاقات والكفاءات الحزبية والمتعاطفة استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة .

في هذا السياق ذكر الدكتور الحجيرة بالدينامية السياسية التي يعرفها الحزب سواء على مستوى المبادرات السياسية للمكتب السياسي و الأمين العام الوطني الأستاذ عبد اللطيف وهبي ، وفريقا الحزب بالبرلمان ، أوعلى مستوى الدينامية التنظيمية التي باشرتها فروع الحزب في عدد من الجهات والأقاليم والمنظمات والمنتديات الموازية ومن ضمنها جهة فاس مكناس التي عقدت عدة اجتماعات عن بعد خلال الحجر الصحي.

كما ذكر الأمين العام الجهوي بمضامين البيانات والبلاغات السياسية والتنظيمية للحزب ، معربا في الآن نفسه عن أمله بالقطع مع سلبيات التجربة السابقة جهويا وإقليميا واستلهام التراكمات الإيجابية وفق خلاصات وتوجيهات القيادة الوطنية وانطلاقا من مقررات المؤتمر الوطني الرابع .

الدكتور محمد الحجيرة جدد تأكيده على اعتماد المنهجية التشاركية والعمل الجماعي بنفس وحدوي مع جميع برلمانيي ومنتخبي ومناضلات ومناضلي الحزب بجهة فاس مكناس ، ملحا على أهمية إعادة الهيكلة التنظيمية والانفتاح على كل الطاقات خاصة الشباب والنساء ، مجددا دعوته للاهتمام بالإعلام والتواصل الأفقي والعمودي .

وفي معرض تطرقه لموضوع العضوية ، ذكر الأمين العام الجهوي بالمذكرة الوطنية المتعلقة بانطلاق عملية الانخراط وتجديد الانخراط في الحزب برسم سنة 2020 ،حيث دعا لإطلاق حملة واسعة في مختلف أقاليم الجهة لإنجاحها في كل الجماعات الترابية التابعة للجهة .

ولم يفت الأمين العام الجهوي التذكير بمحورية عمل الهيآت الجهوية الإقليمية للمنتخبين في الأداء الحزبي وتأثيره المباشر على التنظيم الحزبي ، مشددا على ضرورة استعادة الهيئة لأدوارها في كل ما يتعلق بمنتخبات ومنتخبي الحزب بكل فئاتهم .

كما جدد الأمين الجهوي إشادته بعمل الإدارات الجهوية والإقليمية وبدورها في تنزيل وتفعيل الدينامية التنظيمية بتنسيق تام مع مسؤولي الحزب جهويا وإقليميا .

على ضوء هاته القضايا والمهام المستعجلة ، وبعد مشاورات مع القيادة الوطنية ومسؤولي وبرلمانيي ومنتخبي الحزب جهويا وإقليميا ، تم تجديد الثقة لمهام الأمانات الإقليمية في كل من : محمد السليماني الحوتي الحسني : أمينا عاما إقليميا بفاس، وادريس الحسني : أمينا عاما إقليميا بمكناس، وادريس عميمي : أمينا عاما إقليميا بصفرو، وعبد الله موني : أمينا عاما إقليميا بمولاي يعقوب، وعبد الرزاق هاشيمي : أمينا عاما إقليميا بإفران، وكما تم تكليف السيد محمد النجاري بمهام الأمين العام الإقليمي بتاونات.

ومن جانبه، كريم الهمس عضو المكتب السياسي ، ذكر في بداية كلمته باللقاءات والاجتماعات التي عقدها المكتب السياسي خلال الحجر الصحي والمواقف الجريئة التي اتخذها الحزب تغليبا للمصلحة الوطنية ، وبالمبادرات التي تباشرها القيادة الوطنية برآسة الأمين العام الوطني الأستاذ عبد اللطيف وهبي من أجل تجاوز كل الخلافات والاختلافات وانخراط الجميع في عملية البناء الحزبي والاستعداد للاستحقاقات المقبلة .

مذكرا بالأدوار والصلاحيات المخولة للأمناء العامين الجهويين تنظيميا وانتخابيا والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم للتنزيل الفعلي للتضامن بين أقاليم وجماعات الجهة وفق برنامج استراتيجي يهم التنظيم والفعل السياسي ويستهدف تحقيق نتائج مشرفة في الانتخابات المقبلة .

وفيما يتعلق بالانتخابات المقبلة جدد كريم الهمس دعوته للأمناء الإقليميين بالانكباب على دراسة القوانين والتقطيع الانتخابي ونمط الاقتراع وإعداد تصور متكامل على مستوى كل إقليم .

كما دعا عضو المكتب السياسي إلى برمجة اجتماعات إقليمية وجهوية لعضوات وأعضاء المجلس الوطني قبل اجتماع الدورة الثانية للمجلس الوطني الحالي .

حكيم فرعون رئيس الهيئة الجهوية للمنتخبين بجهة فاس مكناس ، ذكر بعمل الهيئة الجهوية وبالهيكلة الإقليمية التي باشرتها على صعيد ستة أقاليم وبالإكراهات الموضوعية والقانونية التي اعترضت عملها خلال المرحلة السابقة ، مشددا على استعداد كل منتخبي ومنتخبات ومسؤولي الهيئة جهويا وإقليميا للانخراط مجددا في الدينامية التنظيمية، مع الإلحاح على رفض أساليب الاقصاء التي تمارسها ابعض القطاعات الوزارية ومجلس الجهة تجاه الجماعات الترابية التي يسيرها حزب الأصالة والمعاصرة .

كما دعا حكيم فرعون إلى إعادة النظر في عدد من القوانين الانتخابية خاصة ما يتعلق بالمدة الفاصلة بين تقديم الاستقالة من الحزب والترشح باسم هيئة سياسية أخرى . إضافة لضرورة تشخيص وضعية وتواجد الحزب على صعيد أقاليم الجهة من أجل تقوية حضور الحزب في المجال الحضري على الخصوص .

كما دعا حكيم فرعون إلى عقد الاجتماعات الجهوية في الأقاليم والجماعات الترابية لما له من تأثير على عمل وتواجد الحزب داخل الجماعات الترابية تقوية للتواصل وتثبيتا للثقة في التنظيم الحزبي، والاهتمام بالعنصر الشبابي والنسائي في العملية الانتخابية مع التفكير في خلق إعلام حزبي جهوي.

من جانبه هنأ الأمين العام الإقليمي لتاونات السيد محمد النجاري ، الأمين العام الجهوي على الثقة التي حظي بها من طرف القيادة الوطنية ،مجددا التزامه كأمين عام إقليمي بالعمل التشاركي والجماعي على مستوى كل جماعات ودوائر الإقليم من أجل تجاوز ضعف و أعطاب التنظيم الذي طبع التجربة السابقة رغم النتائج الانتخابية التي حصل عليها الحزب بتاونات سواء على مستوى الانتخابات الجماعية والمهنية او على مستوى الانتخابات الجهوية والبرلمانية خلال الولاية الحالية ، مع إلحاحه على ضرورة تشكيل فريق عمل ووضع برنامج للاشتغال عليه في القريب .

السيد عبد الرزاق الهاشمي الأمين العام الإقليمي لإفران ، جدد التذكير بالنتائج الانتخابية المحصل عليها خلال الانتخابات الجماعية والبرلمانية السابقة والمساهمة المتميزة في انتخابات الغرفة الثانية فئة الجماعات المحلية .

مشددا على ضرورة دعم ومؤازرة الحزب خاصة على مستوى توفير مقر و إدارة حزبية إقليمية من أجل تمكين الحزب من الاشتغال بشكل تنظيمي والاستعداد للانتخابات المقبلة .

إدريس الحسني الأمين العام الإقليمي للحزب بمكناس ، جدد التذكير بالسياق الذي تحمل فيه مسؤولية المنسق الإقليمي وبالوضعية التنظيمية للحزب بمكناس بعد الاستحقاقات البرلمانية السابقة وانعكاس الإشكالات التنظيمية الوطنية على الوضع التنظيمي بمكناس ، مؤكدا على أهمية الهيكلة الإقليمية مع ضرورة التفكير في صيغة لإعادة البناء التنظيمي .

الحزب في مكناس يشتغل حاليا بمعية السيد جواد الشامي عضو المكتب السياسي على تشخيص دقيق لمجالات تواجد الحزب من أجل الانخراط الجماعي تنظيميا وانتخابيا وإعادة التواصل مع المنتخبين والمناضلات والمناضلين استعدادا لخوض غمار الانتخابات المقبلة.

محمد السليماني الأمين العام الإقليمي بفاس أكد في كلمة مقتضبة على استعداد الحزب بفاس لتقديم تصور مكتوب متكامل يهم القوانين والتقطيع الانتخابي ونمط الاقتراع ومقترحات البام بفاس بشأن الانتخابات المقبلة .

متسائلا عن موقع الحزب بفاس ضمن أولويات القيادة الوطنية خاصة وان التنظيم بفاس حافظ على ديناميته وسيرورته التنظيمية سواء على مستوى الأمانة الإقليمية أو على مستوى المنظمات والمنتديات الموازية وسياسة القرب من المواطنات والمواطنين والتواجد في منظمات المجتمع المدني. .

عبد الله موني الأمين العام الإقليمي للحزب بمولاي يعقوب ، جدد التأكيد على أن الحزب متواجد في الإقليم انتخابيا وتنظيميا ، مشددا على ضرورة تجاوز الأخطاء السابقة التي طبعت الإعداد للانتخابات والتي قلصت من النتائج المحصل عليها على مستوى رئاسة الجماعات الترابية في مقابل الحضور القوي للحزب على المستوى البرلماني .

مقترحا طرح سؤال كتابي يهم إمكانية ترشح نواب الأراضي للانتخابات بعدما تم إقصاؤهم من هذا الحق .

إدريس عميمي الأمين العام الإقليمي بصفرو ، ذكر بالسيرورة التنظيمية التي باشرتها الأمانة الإقليمية منذ انتخابها في المؤتمر الإقليمي الأخير وبالعمل التشاركي والجماعي الذي تباشره ، حيث تمت هيكلة الأمانة المحلية بإيموزار كندر وتشكيل اللجن التحضيرية بعدد من الجماعات الترابية إضافة لاجتماعات ولقاءات تكوينية همت منظمة الشاب بالأساس .

الأمين العام الإقليمي أكد أن الحزب بصفرو حافظ على ديناميته التنظيمية وهو بصدد إعداد برنامج عمل تكويني بخصوص الانتخابات المقبلة ، مجددا التماسه بدعم الحزب لإعادة تجهيز المقر الإقليمي .

مداخلات الأمناء الإقليميين تمحورت كلها على الانخراط العملي في الدينامية التنظيمية والسياسية التي تباشرها القيادة الوطنية والجهوية لتنزيل شعار حزب الجهات والتأكيد على أهمية التسريع بإعادة الهيكلة الإقليمية والمحلية ودعم كل المبادرات المتعلقة بالمنتخبين ومنظمة الشباب والنساء وباقي المنتديات الموازية والتأكيد على عدم الفصل بين الجانب الانتخابي والتكوين والتنظيم وضرورة تظافر الجهود بين كل مكونات الجهة على صعيد كل إقليم.

كما جدد الحضور في هذا الاجتماع التنظيمي الهام ، استعدادهم والتزامهم لإنجاح عملية الانخراط وتجديد الانخراط على صعيد الأقاليم والجماعات الترابية والانفتاح على الطاقات والكفاءات المناصرة والمتعاطفة مع حزب الأصالة والمعاصرة . والتأكيد على تسطير برنامج إشعاعي تواصلي يهم قضايا الشأن العام والمحلي . إضافة لضرورة تكثيف التنسيق مع مختلف الهيآت السياسية والمدنية والحقوقية والإعلامية جهويا وإقليميا.

في ختام الاجتماع ، جدد الأمين العام الجهوي الدكتور محمد الحجيرة باسم جميع الحاضرين ، تثمين واعتزاز حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس بالمبادرات الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لمواجهة تفشي فيروس كورونا ، مع توجيه الشكر للصفوف الأمامية في قطاع الصحة والأمن والجيش والقوات المساعدة والدرك والجماعات الترابية ونساء ورجال التعليم .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...