الحجيرة و المربوح يشاركان في أشغال الدورة 14 للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط

0 353

شارك النائب البرلماني محمد الحجيرة، والمستشار البرلماني الحو المربوح، ضمن الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة 14 للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، يوم أمس الخميس 20 فبراير 2020، بالعاصمة اليونانية آثينا.

وشددت الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، خلال اجتماعها على أهمية المسلسل السياسي في ليبيا من خلال التفعيل الكامل لاتفاق الصخيرات السياسي الموقع في دجنبر 2015، مؤكدة على التوصية، التي تمت المصادقة عليها بالإجماع باقتراح من الوفد المغربي في الدورة ال14 للجمعية، أن اتفاق الصخيرات لا يزال الإطار الوحيد لإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وتنص التوصية، أيضا، على أن تفعيل هذا الاتفاق يكتسي أهمية كبرى لتنظيم الانتخابات واستكمال عملية الانتقال السياسي، مبرزة أنه من شأن اتفاق الصخيرات، بالنظر إلى طابعه المرن، أن يأخذ بعين الاعتبار التطورات الجديدة لعودة الأطراف المعنية إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة المناقشة والتصويت على التقارير ومشاريع القرارات الصادرة عن اللجان الدائمة الثلاث التابعة للجمعية وهي لجنة التعاون السياسي والأمني ولجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتعاون البيئي ولجنة الحوار بين الحضارات وحقوق الإنسان.

وسلطت التقارير التي عرضت خلال هذه الدورة، الضوء على المواضيع ذات الأولوية بالنسبة لدول المنطقة الأورومتوسطية، منها على وجه الخصوص التطورات السياسية والأمنية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والتهديدات الجديدة المرتبطة بالإرهاب إلى جانب التعاون الاقتصادي وتيسير التجارة إضافة إلى التغير المناخي والهجرة وتعزيز حقوق الإنسان.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...