الحجيرة يشارك في مؤتمر بالدار البيضاء حول القنب الهندي والاستعمالات الطبية

0 197

شارك؛ النائب البرلماني؛ محمد الحجيرة، يوم الأحد 26 يونيو 2022 بجامعة محمد السادس للطب والصيدلة بمدينة الدار البيضاء، إلى جانب مجموعة من الأطباء والخبراء، في المؤتمر الثالث حول استعمالات القنب الهندي.

وأكد المتدخلون على ضرورة ضبط مسار إنتاج نبتة القنب الهندي؛ وخضوعها للمعايير الطبية المتعارف عليها عالميا لضمان نجاعتها العلاجية.

وأضاف المتدخلون في أشغال المؤتمر الذي نظم تحت شعار “القنب الهندي والاستعمالات الطبية.. نحو ممارسة طبية وبحثية”؛ أن القنب الهندي الطبي يتطلب دراسات عالمية معترف بها لاستخراج الأدوية من هذه النبتة”، مضيفين “لا بد من وجود هيكلة لنبتة القنب الهندي تبدأ منذ زراعته وتوزيعه إلى حين تسليمه للمريض وفق معايير مضبوطة”.

ويأتي هذا المؤتمر، لمناقشة مسار إنتاج وتوزيع نبتة القنب الهندي، حيث أكد المتدخلون كذلك على أنه “يجب أن تزرع هذه النبتة في أماكن خاصة تراعى فيها كيفيات الزراعة وأيضا مواقيت وكمية السقي الذي ستحتاجه، إضافة إلى ضبط أنواع الأسمدة التي تتم بها معالجة هذه النبتة ضد الطفيليات لضمان جودتها”.

ولفت المتدخلون إلى أنه “بدون هذه الضوابط التي تستجيب للمعايير العالمية، فلا يمكننا الحديث عن تصدير هذه النبتة إلى الخارج أو حتى استخراج أدوية علاجية منها”.

كما تطرق المتدخلون من أطباء وخبراء، إلى “ضرورة إطلاق تكوين جديد للفلاحين المتخصصين في مجال زراعة القنب الهندي، وكذا للصيدلي الذي سيتكلف بتوزيع أدوية هذه النبتة، وكل ذلك من أجل ضبطهم للمعايير التي يجب أن يحترموها في توزيع هذه النبتة حتى يصل دواؤها إلى المريض”.

يذكر، أن المؤتمر حضره خبراء وممثلون عن شركات عالمية، تتقدمها شركة إسرائيلية التي عبر ممثلها ديحايم أوزمن في تصريح للصحافة، على أن الشراكة مع المغرب في مجال زراعة واستعمالات القنب الهندي الطبي مهمة بالنسبه لهم، لافتا إلى أن المغرب لديه سنوات من الخبرة في مجال زراعة القنب الهندي مشيرا إلى أن إسرائيل تتوفر على تكنولوجيا إنتاج هذه النبتة لاستعمالات طبية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.