الحساني: تكريس العدالة المجالية عبر إحداث المؤسسات الجامعية مدخل لتحقيق أهداف الجهوية المتقدمة

0 584

حضرت، رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة السيدة فاطمة الحساني، أمس الإثنين 03 فبراير الجاري، بتطوان، أشغال اجتماع مجلس تدبير جامعة عبد المالك السعدي، حيث تم تدارس والمصادقة على: مشروع توزيع المناصب المالية برسم سنة 2020، إضافة إلى مشروع إحداث الكلية المتعددة التخصصات بوزان، وكذا مشروع إحداث كلية العلوم الاقتصادية والتدبير بتطوان.

وتميز الاجتماع المنعقد برئاسة الدكتور محمد الرامي -رئيس جامعة عبد المالك السعدي-، بمداخلات نوهت بالجهود التي قام بها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على مستوى تطوير وتقوية العرض التعليمي الجامعي عبر شراكات مهمة في هذا السياق، ترمي إلى تأهيل الجامعة وفتح المجال لآفاق واسعة في وجه الطلبة والارتقاء بالبحث العلمي ليكون عنصرا فعالا في تحقيق التنمية المنشودة. وذكرت ذات المداخلات على أن مساهمة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ساعدت على تحقيق نتائج تمثل سابقة على مستوى جهات المملكة.

ومن موقعها، شددت رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة في كلمة بالمناسبة على أن مساهمة مجلس الجهة في دعم الجامعة مرده الإيمان الكبير بأدوار هذه الأخيرة في تفعيل الجهوية المتقدمـــــة التي تنشدها المملكة المغربية واقعا وأفقا ترابيا وتنمويا. واعتبرت أن هذا الأفق يستوجب تفعيل العدالة المجالية بين الأقاليم المكونة للجهة وتمكين الطلبة من أفضل ظروف الدراسة والتحصيل أكاديميا ولوجيسيتكيا، خاصة في ظل التزايد الملحوظ المسجل على مستوى إقبال أبناء المنطقة على المؤسسات الجامعية ومختلف التخصصات المرتبطة.

وأضافت الحساني بالقول: “مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة مستعد للمضي في الدفع بمجالات التعاون المختلفة بين كافة المتدخلين في هذا القطاع الهام والحيوي، من أجل المساهمة في تنزيل مختلف المشاريع التي من شأنها أن تحقق لحمة وربط جميع مناطق الجهة فيما بينها”.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بكل من طنجة وتطوان، تستقطب أعدادا متزايدة من الطلبة المنحدرين من أقاليم تعيش خصاصا في ما يتعلق بالعرض الجامعي، حيث يصل عدد الطلبة المسجلين بهذه المؤسسات، ما مجموعه 5858 طالبة وطالب ينحدرون من إقليم وزان، و 7455 طالبة وطالب من إقليم شفشاون. وبالتالي من شأن إحداث وحدات جامعية بالإقليمين المذكورين التخفيف من معاناة الطلبة اجتماعيا وماديا على وجه الخصوص وكذا التخفيف من حدة الاكتظاظ المسجل على وجه الخصوص في العديد من الكليات التي يقصدها طلبة إقليمي وزان وشفشاون في اتجاه تطوان وطنجة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...