الحساني: نعزز شراكاتنا مع المؤسسات الجامعية لإيماننا الراسخ بأهمية البحث العلمي

0 310

شكلت، الاتفاقيات التي تربط مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة محمد الخامس بالرباط ولاسيما مع المعهد العلمي التابع للجامعة، وسبل تعزيز الشراكة بين الجانبين محور اللقاء الذي جمع بين السيدة فاطمة الحساني رئيسة المجلس والسيد محمد الغاشي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط.

الأمر يتعلق بكل من الاتفاقية الخاصة بإحداث مرصد لرصد الزلازل بالحسيمة، مجهز بأحدث التقنيات، والذي يشرف على الانتهاء من إنجازه؛ وكذا اتفاقية أخرى تربط الجانبين تهم إنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات نبتة القنب الهندي المحلي (الكيف)، وإمكانيات استخدامه لاغراض طبية وعلاجية؛ وهي الدراسة التي تم تم الانتهاء من إعدادها.

كما شكلت اللقاء مناسبة لبحث سبل تنزيل المحاور الأخرى المضمنة في اتفاقية الإطار التي تربط مجلس الجهة وجامعة محمد الخامس بالرباط-المعهد العلمي-والتي تتعلق بإحداث مرصد لرصد المد البحري بالعرائش مزود بأحدث التجهيزات التقنية، وذلك بهدف الوقاية من مخاطر المد البحري ودراسة الاحتمالات المتوقعة، ورصد التصدعات النشطة بمنطقة العرائش. فضلا عن مشروع إحداث متحف إيكولوجي طبيعي بشفشاون.

وعلى هامش هذا اللقاء قامت الحساني بزيارة عدد من أروقة المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع للمعهد العلمي، كما تم كذلك تدشين متحف تقنيات الرصد الجيوفزيائي والجوي.

وقالت الحساني إن الشراكة القائمة مع المعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس، تأتي في إطار المساعي الرامية للنهوض بالبحث العلمي، الذي يشكل أحد اهتمامات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

واعتبرت المتحدثة أن أهمية هذه الشراكة تكمن في الرغبة في إشراك جميع الفاعلين، بما يسمح بتنزيل وإنجاح خيار الجهوية المتقدمة الذي أخذت به بلادنا وفي مقدمتهم الجامعة؛ بالتراكم العلمي والخبرات التي حققها هذا المعهد الذي تأسس منذ أزيد من 100 سنة؛ مما يؤهله للعب أدوار ريادية على مستوى النهوض بمختلف رهانات التنمية المستدامة التي تنشدها جهات المملكة والمغرب ككل.

مراد بنعلي


"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...