الحساني: نعمل في مجلس الجهة على تقوية أدوار المرأة وتمكينها اقتصاديا وخاصة في العالم القروي.

0 383

أكدَّت، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني؛ في معرض كلمة لها، خلال حفل استقبال؛ نظمه مجلس الجهة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف تاريخ 8 مارس من كل سنة، (أكدت) أن المرأة المغربية؛ قطعت أشواطًا هامة على درب تكريس مكانتها داخل المجتمع في شتى المجالات ولاسيما على مستوى تولي مناصب القرار والتدبير.

وأضافت الحساني، التي كانت تتحدث بحضور منتخبات وأطر الجهة بحضور وفد يمثل منتخبات جهة مراكش أسفي، وفعاليات نسائية أخرى، (أضافت) أنه رغم وجود بعض الإكراهات، إلا أن المرأة المغربية تمكنت من الصمود وتجاوز تلك الإكراهات؛ وإثبات كفاءتها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ونوهت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في هذا السياق بالتوجهات الملكية السامية التي تروم تعزيز أدوار المرأة في شتى المجالات على أساس الكفاءة والاستحقاق، معتبرة إياها مرجعا للسياسات العمومية في مجال النهوض بأوضاع المرأة ببلادنا.

وفي سياق متصل، أشادت المتحدثة بالأدوار الطلائعية التي اضطلعت بها الحركة النسائية المغربية التي كانت سباقة في مجال الترافع عن قضايا، المرأة وتمكينها من كامل حق حقوقها.

وشددت الحساني -بالمناسبة- على أن مجلس الجهة وفي إطار إعماله لمقاربة النوع يولي اهتمامًا كبيرا للمجالات المرتبطة بقضايا المرأة؛ مبرزة أن حيزا هاما من برامج التنمية الجهوية ولاسيما ذات الصلة بقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتعاوني، الهدف منه تقوية أدوار المرأة وتمكينها اقتصاديا وخاصة في العالم القروي.

بالمقابل، أجمعت فعاليات نسائية حضرت الحفل على أن المرأة المغربية؛ تسير بخطى حثيثة لإثبات مكانتها داخل المجتمع بفضل الكفاءة التي أبانت عنها في مختلف المجالات.

واعتبرت الحاضرات؛ أن المرأة المغربية قطعت أشواطًا كبيرة على درب نيل حقوقها داخل المجتمع؛ مشددات على ضرورة الاستمرار في النضال حتى تمكين النساء من نيل مكانتهن المستحقة في المجتمع.

هذا، وشهد الحفل لحظات سردت فيها نساء تجاربهن لتجاوز أوضاع اجتماعية صعبة خاصة بالعالم القروي، بفضل ثقتهن في قدراتهن وإصرارهن على تخطي كل الصعاب لتحقيق طموحاتهن.


وتميز ختام الحفل بتوزيع شهادات تقديرية على ممثلات تعاونيات نسائية من مختلف عمالات وأقاليم الجهة، بمناسبة مشاركتهن في معرض للاقتصاد الاجتماعي والتضامني نظمه الاتحاد الوطني لنساء المغرب بتعاون مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وأطراف أخرى مابين 2 و 8 مارس 2020؛ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تقديرا لأدوارهن وتميزهن في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...