الحق في الوصول إلى المعلومة وزيارة البابا فرانسيس.. من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 413

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء 6 مارس 2019، على مواضيع راهنة، في مقدمتها رهانات الوصول إلى المعلومة، والزيارة المرتقبة للبابا فرانسيس إلى المغرب.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن الوصول السيء إلى المعلومة يساهم في تعزيز التفاوتات، مشيرة إلى أن الفئات الضعيفة تزداد ضعفا بسبب عدم توفر المعرفة.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن تطوير القدرات الذاتية لا يتم إلا عن طريق تراكم المعلومات، مسجلا أنه كلما تمكن المواطنون من الوصول بشكل أفضل إلى المعلومة، كلما تمكنوا من تدبير شؤونهم الجماعية بشكل أحسن.

وتعليقا على رهانات الزيارة المرتقبة، نهاية هذا الشهر، للبابا فرانسيس إلى المغرب، ذكرت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) أنه إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها البابا فرانسيس البلاد، وهو على رأس الكنيسة الكاثوليكية، فإن المغرب كان قد استقبل في ثمانينيات القرن الماضي يوحنا بولس الثاني، مشيرة إلى أن الزيارات البابوية “تظهر كيف أن الشعب المغربي منفتح ومتسامح”.

وأوضحت الصحيفة أنه لا بد من القول أن العلاقات بين الفاتيكان والمغرب قوية جدا من خلال تبادل البعثات الدبلوماسية بكلا البلدين، مشددة على أهمية تعزيز هذه العلاقات والعمل على جعلها أكثر كثافة، ليس بالضرورة في المجال الديني، وإنما أيضا في السياسة والثقافة والاقتصاد.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...