الحكومة تصادق على مراسيم استعمال النسخ الإكترونية في التحفيظ العقاري

0 119

صادق المجلس الحكومي اليوم الخميس 11 نونبر الجاري، على مشروعي مرسومين، يتعلقان برقمنة عمليات التحفيظ العقاري بمختلف وكالات المحافظة العقارية والمسح العقاري بالمملكة، قدمهما محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

المجلس الحكومي، الذي انعقد اليوم، وخصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص، منها مشروع قانون، ومشاريع مراسيم، صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.604 بتغيير المرسوم رقم 2.18.181، يتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، ومشروع مرسوم رقم 2.21.605 بتغيير المرسوم رقم2.13.18، في شأن إجراءات التحفيظ العقاري.

كما أشار بلاغ المجلس الحكومي، إلى أن هذين المرسومين يأتيان في إطار تطوير الخدمات التي تقدمها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، لاسيما في مجال إضفاء الطابع اللامادي على الخدمات التي تقدمها الوكالة، تجويدها وتقليص كلفة وآجال المعالجة، ومن أجل تعزيز التبسيط والتسريع في إجراءات التحفيظ العقاري وضمان وحماية حق الملكية العقارية وتعبئتها وتسهيل تداولها وإدماجها في الدورة الاقتصادية، وكذا ترسيخ الأمن الاجتماعي والحد من النزاعات.

وأوضح ذات المصدر ان مشروع المرسوم الأول يهدف إلى تحديد شروط وكيفيات التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، على الخصوص، تعزيز وتحقيق الانتقال المنشود نحو تدبير لامادي شمولي في مجال معالجة قضايا وطلبات مرتفقي الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، خاصة تلك المقدمة من المهنيين.

أما مشروع المرسوم الثاني، فيرمي إلى ملاءمة المقتضيات القانونية بما يسمح لمحافظي الأملاك العقارية بتسليم نسخ إلكترونية من الوثائق المعنية بغض النظر عن دعامتها الأصلية.

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...