الحكومة تعتزم وضع منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية

0 53

أكد؛ وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على أن الحكومة تعمل على وضع تصور لإحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية. 

وتأتي هذه الخطوة تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة، وقال صديقي “قُمْنَا في الوزارة بتكوين فريق عمل لتحديد المنتجات المعنية بهذا المخزون، التي تعني الوزارة، والتدابير العملية التي سيتم وضعها، من أجل ضمان سيادة غذائية من هذه المنتجات”. 

وكشف الوزير عن هذه المنتجات، ويتعلق الأمر بالمواد الأساسية التي لا تغطي كليا إنتاجات المغرب المحلية والاحتياجات الاستهلاكية منها، ويتعلق الأمر بالحبوب والسكر وزيوت المائدة، من جهة أخرى، هناك المدخلات الفلاحية، خاصة البذور والأسمدة الأزوطية والمبيدات التي لا يتم إنتاجها محليًا.

وفي انتظار تحديد الرؤية النهائية لهذا الورش والآليات، أوضح الوزير أن وزارة الفلاحة بادرت مع وزارة المالية ابتداء من شهر أبريل لتجميع تدريجي لمخزون احتياطي من القمح اللين والقمح الصلب، والذي سيوضع تحت تصرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، بناء على آلية في قانونه الأساسي، والذي يتم تصريفه حسب الظرفية وبتنسيق مع المهنيين، مشيراً إلى ان المغرب يتوفر على مخزون 5 أشهر حاليا من القمح.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.