الحكومة تلتزم باستمرار دعم الغاز والسكر واتخاذ قرارات لمواجهة ارتفاع الأسعار

0 120

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إن “صندوق المقاصة يضطلع بدوره كاملا في دعم أسعار غاز البوتان والسكر حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين”، عقب اجتماع لجنة وزارية معنية بمراقبة وضعية التموين في ظل موجة ارتفاع أسعار مواد أولية مؤخرا.

وأوضحت العلوي، في تصريح للصحافة أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية “ستعمل الحكومة على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل توفير مخزون استراتيجي من المواد الأساسية والطبية للسماح لتأمين تزويد الأسواق بطريقة منتظمة”.

وأشارت الوزيرة، في تصريحها، إلى أن أسعار المواد الأولية على المستوى العالمي عرفت ارتفاعا لأسباب متعلقة بإعادة التخزين والإقلاع الاقتصادي، مبرزة أن الحكومة اتخذت إجراءات مهمة للحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة، ولاسيما تعليق الرسوم الجمركية على القمح حفاظا على سعره.

وفيما يتعلق بالمواد الأولية الأخرى، أكدت الوزيرة أن الأمر يتعلق بوضع مفروض على العالم بأسره، مشيرة إلى أن جميع القطاعات والفاعلين يؤمنون المراقبة اللازمة لمواكبة هذه الفترة من الأزمة.

إلى ذلك، أكدت اللجنة الوزارية المختلطة للأسعار، خلال اجتماعها  الجمعة المنصرم برئاسة العلوي، أن عملية تموين الأسواق تتم في أحسن الظروف وبتنوع في المواد المعروضةوأن المخزون المتوفر كاف لتلبية الطلب.

وأوضحت اللجنة التي تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والفلاحة والصيد البحري، والصناعة والتجارة، والطاقة، إضافة إلى المندوبية السامية للتخطيط، أن المملكة  استطاعت ضمان تموين الأسواق بجل المواد الاساسية بفضل تظافر جهود الدولة والمهنيين.

واتخذت الحكومة إجراءات للحد من وقع ارتفاع الأسعار الدولية على الأسعار الداخلية من مثل تعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح الصلب والطري ابتداء من فاتح نونبر 2021 والاستمرار في تعليق الرسوم الجمركية على واردات القطاني والزبدة وكذلك دعم أسعار القمح اللين المستورد من أجل الإبقاء على أسعار الدقيق الممتاز وبالتالي أسعار الخبز العادي في مستوياتهم الحالية.

الشيخ الوالي 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...