الحكومة تنفي الزيادة في سعر غاز البوتان وتؤكد استمرارها في دعم هذه المادة

0 157

نفى؛ الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الأخبار المتداولة بشأن الزيادة في سعر غاز البوتان، مؤكدا أنه لا نية للحكومة للتراجع عن دعم هذه المادة في الوقت الحالي.

وأكد الوزير، في ندوة صحفية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس 14 أبريل 2022، أن الحكومة ستستمر في دعم غاز البوتان بالرغم أن كلفة الغاز بلغت أرقاما قياسية، مبرزا أن سعر الغاز على المستوى الدولي تضاعف لكن الحكومة ستستمر في دعم هذه المادة الأساسية.

وأضاف بايتاس، أن الحكومة تدعم في الوقت الحالي الغاز من خلال صندوق المقاصة، مشددا على أنها واعية بأهمية هذه المادة في الاستهلاك اليومي للمواطنين، قائلا في هذا الصدد “الحكومة مستمرة في دعمها لغاز البوتان بالرغم من تضاعف أسعار هذه المادة وبلوغها أرقاما قياسية”.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قد كشفت أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن احتياطي مخزون غاز البوتان بالمملكة يصل إلى 191 ألف طن وهو ما يغطي 26 يوما، مؤكدة وجود تحديات متعلقة بتأمين تزويد البلاد بكل المواد الطاقية في هذا السياق الدولي المتقلب، مشددة على حرص الحكومة على ضمان الولوج إلى الطاقة المستدامة، وبأسعار تنافسية.

وأكدت الوزيرة شروع الوزارة في الاشتغال على “خلق مجلس للأمن الطاقي”، للتتبع الدقيق للوضعية الطاقية في البلاد في كل المجالات، مشددة على أن مجلس الأمن الطاقي، سيمكن من اقتراح الإجراءات المناسبة التي يجب اعتمادها إذا تعرض قطاع الطاقة في المغرب للصدمات.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.