الحكومة: معدل الاستثمار في المغرب يعد من بين الأعلى في العالم رغم ضعف الاستثمارات الخاصة

0 107

قال، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي؛ أمس الاثنين 10 يناير الجاري، بمجلس النواب إن نسبة الاستثمار في المغرب تسجل “أعلى المعدلات في العالم”، بحيث تصل إلى 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما المتوسط العالمي، يصل إلى 20 في المائة.

وأوضح الجزولي، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية أن الاستثمار “أسهم في تحقيق قفزة نوعية في البنية التحتية والسكك الحديدية، ومكن من إنجاز مشروع قطار البراق وميناء طنجة المتوسط”. 

وأشار، إلى أن التحولات التي عرفها المغرب مكنت من جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخلق بيئة صناعية في مجالات صناعية كالطيران والسيارات. غير أن مجموع الاستثمار يقول الوزير “لا يسهم فيه القطاع الخاص سوى بنسبة الثلث”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه لتحقيق الإقلاع الاقتصادي يجب الاشتغال وفق استراتيجية جديدة تستهدف تحفيز الاستثمار الخاص للوصول في أفق 2035، إلى تحقيق ثلثين من الاستثمار الخاص، كما هو موصى به في النموذج التنموي الجديد.

كما دعا إلى توجيه الاستثمارات نحو القطاعات الاستراتيجية، واستهداف خلق فرص الشغل والعدالة المجالية وخلق القيمة المضافة، وتحقيق السيادة الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن المغرب حقق خلال 20 سنة الماضية منجزات في مجال تحسين مناخ الأعمال، أسهمت في جعل المغرب وجهة استثمارية معترف بها عالميا، لكنه أشار إلى أنه لابد من رفع التحديات المرتبطة بالعقار والمساطر الإدارية وكلفة الطاقة، والرأسمال البشري، والصفقات العمومية.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.