الحماني: نقترحُ إشراك المؤسسات المنتخبة في الشراكات بين الحكومات والبرلمان

0 143

شارك؛ النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة؛ محمد حماني؛ بأشغال المنتدى البرلماني المغرب-منظومة دول الأنديز، المنعقد يومه الثلاثاء 5 يوليوز 2022، بمجلس النواب، والذي خصص لمناقشة موضوعين أساسيين يهمان “التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري” و”الأمن الطاقي”.

وتحدث حماني في مداخلة قدمها أمام المشاركين بالمنتدى، عن اَثار جائحة فيروس كورونا على اقتصاديات هذه الدول، وكذلك اَثار الحرب الأوكرانية-الروسية على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، وتعطيل الرقم الاقتصادي لهذه الدول، مقترحاً في هذا الإطار على المشاركين ضرورة تبادل مجموعة من الخبرات في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتجارب السياسية للمغرب مع الدول المشاركة.

وقدم النائب البرلماني أمام الدول المشاركة بالمنتدى مقترحا لإشراك المجتمع المدني والمؤسسات المنتخبة في الشراكات المؤسساتية بين الحكومات والبرلمان، وألا يتم الاقتصار فقط على ما هو مؤسساتي، لتطوير هذه العلاقات وتستفيد منها الشعوب.

وأوضح النائب البرلماني أن هذا اللقاء المنعقد في إطار تقوية الدبلوماسية الموازية ما بين البرلمان وبرلمان أمريكا اللاتينية، وخصوصا مجموعة الأنديز التي تضم خمسة دول،
قدم خلاله مجموعة من النواب البرلمانيين مداخلات همت القضايا المشتركة بين المغرب هذه الدول، خصوصا في الجانب الاقتصادي والسياسي وتطوير العلاقات التجارية بينهما.

 


تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.