الخارجية الروسية تدعو جبهة البوليساريو الى الإلتزام ببنود وقف اطلاق النار ب “الكركرات”

0 263

أعربت وزارة الشؤون الخارجية الروسية عن موقفها الرسمي بشأن التطورات الاخيرة التي تشهدها منطقة الگركرات، وذلك في بلاغ رسمي لها اليوم 13 نونبر الجاري، جاء في سياق التطورات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية.

وأفادت الدبلوماسية الروسية بأنها لاحظت التوتر المتزايد في منطقة الكركرات، سببه عرقلة المتظاهرون التابعون لمليشيات البوليساريو لحركة المرور التجارية والمدنية، عبر نقطة العبور الكركرات خلال الأيام القليلة الماضية.

وحثت الخارجية الروسية حسب (بلاغ) لها، الطرفين المغرب وجبهة البوليساريو، على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ خطوات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة والامتثال الصارم لاتفاق وقف إطلاق النار.

كما أشار (البلاغ)، الى أن “نهج روسيا المبدئي الثابت تجاه النزاع في الصحراء هو السلام العادل والدائم الذي يمكن تحقيقه حصريا بالوسائل السياسية القائمة على القانون الدولي، وقبل كل شيء قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك في إطار الإجراءات التي تتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه”.

ودعت الخارجية الروسية إلى استئناف المحادثات المباشرة بين المغرب والبوليساريو في أقرب وقت ممكن ومضاعفة الجهود لتعزيز التسوية ولا سيما تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لهذا الغرض ولضمان سلامة عناصر بعثة المينورسو ودعم عملية فعالة.

وختمت بلاغها بالتأكيد على أنها “ستواصل استخدام اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية للترويج لحل مقبول من الطرفين لهذه المشكلة المتكررة”.

هذا وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، قد أعلنت اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة الملكية قامت، ليلة الخميس-الجمعة، بوضع حزام أمني من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر منطقة الكركرات.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...